الاقتصاد الاماراتي اليوم: «الاقتصاد» تغلق مواقع تجارة إلكترونية لا توفر بنود حماية المستهلك

جريدة الاتحاد الاماراتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخبار عاجلة من دولة الامارات العربية المتحدة حيث قررت وزارة الاقتصاد إغلاق مواقع التجارة الإلكترونية المرخصة المخالفة لآليات السوق، والتي لا توفر بنود حماية المستهلك المقررة في التجارة التقليدية، فيما دعت المستهلكين إلى عدم التعامل مع المواقع غير المرخصة، حيث تنعدم حقوق المستهلك في حال التعامل مع هذه المواقع، وستتم هذه الإجراءات بالتعاون مع دوائر التنمية الاقتصادية في الدولة وهيئة تنظيم الاتصالات، بحسب الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في الوزارة.

وقال النعيمي في تصريحات للصحفيين في أبوظبي أمس: «عقدت الوزارة لقاءات عدة مع الجهات ذات الصلة، وتم الاتفاق على آليات محددة للتعامل مع هذه المواقع، حيث تصدر الوزارة بالتعاون مع الدوائر الاقتصادية قرار الإغلاق في حالات عديدة، منها البضائع المقلدة والاستغلال في الأسعار، على أن تقوم هيئة تنظيم الاتصالات بتنفيذ عملية الإغلاق».

وأضاف أن الوزارة تلقت الكثير من الشكاوى خلال العام الماضي بشأن مواقع التجارة الإلكترونية، تتركز حول عدم مطابقة البضائع المباعة إلكترونياً مع مواصفات السلعة المعلن عنها، وغياب الشروط التوضيحية، وعدم وجود ترخيص صادر لهذه المواقع من جانب الهيئة»، مشيراً إلى أن المواقع التجارية الإلكترونية مطالبة بتطبيق حقوق حماية المستهلك.

وتابع النعيمي: «إن قضية التجارة الإلكترونية والرقابة عليها من جانب الوزارة تمت مناقشتها خلال اجتماعات اللجنة العليا لحماية المستهلك خلال 2017، وتم الاتفاق على تفعيل آليات عمل الجهات ذات الصلة للحفاظ على حقوق المستهلك والتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات لتنفيذ عمليات الإغلاق». ولفت إلى أن التجارة الإلكترونية كانت محوراً في الجهود المبذولة خلال الفترة الماضية، حيث تم اتخاذ العديد من الخطوات لتطوير الإجراءات الخاصة بالتسوق الإلكتروني، وتعزيز آليات الرقابة وحماية المستهلك على منصات الأنشطة التجارية الإلكترونية في الدولة.

وقال: «إن تمكين الممارسات التجارية السليمة وضمان حماية المستهلك، من أبرز أولويات وأهداف الوزارة، المستمدة من مرتكزات رؤية الإمارات 2021»، لافتاً إلى أن الدولة كانت سباقة في إصدار القانون الاتحادي رقم 24 لسنة 2006 لحماية المستهلك. ... المزيد

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (جريدة الاتحاد الاماراتية ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي جريدة الاتحاد الاماراتية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "الاقتصاد الاماراتي اليوم: «الاقتصاد» تغلق مواقع تجارة إلكترونية لا توفر بنود حماية المستهلك" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق