الحوداث اليوم شبح انهيار العقارات القديمة يطارد السكان في الحلم واليقظة

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

جريدة الوفد: كتب - صلاح محمد:

أصبح شبح انهيار العقارات القديمة، يطارد المواطنين في الحلم واليقظة، فكثيرا من الأسر تشرد في الشوارع، بعد انهيار العقارات، ومن الأسر من تترك مساكنها خوفا من الانهيار، ولكن؟ من المذنب وراء هذه الانهيارات.

وتعتبر محافظتي القاهرة والإسكندرية من أكثر المحافظات التي تضم عدد كبير من العقارات القديمة، ويأتي رؤساء المحليات المسئول الأول أمام هذه الانهيارات بغياب الرقابة على العقارات البالية وإلحاق الضرر لسكانها، ويتحمل المواطنون في بعض الحالات قدر من المسئولية أمام هذه الحوادث لعدم تنفيذ قرارات الحي بإخلاء هذه العقارات.

وبموت الضمير يموت كل شيء, وخاصة أمام النقود، وفى حالة بناء العقارات الجديدة يعد "الاستشاري"  هو المسئول الأول عن كافة الإجراءات المتعلقة بسلامة وتأمين هذا العقار مثل "دراسة التربة واحتياجاتها ودراسات التقنية والإجراءات الخاصة بتأمين المارة والجوار من العقارات المجاورة ..."

 

وفي السطور التالية ترصد "الوفد" بعض حالات انهيار العقارات القديمة في الآونة الأخيرة.

 

انهيار عقار خالى من السكان بمنطقة نزلة السمان فى الهرم دون خسائر بشرية

تلقت غرفة العمليات بحي الهرم، إخطارا بانهيار العقار رقم 24 شارع الأميرة فريال من شارع مسجد غالب عبود – ميدان الحنفية بمنطقة نزلة السمان.

وعلى الفور أنتقل اللواء إبراهيم عبدالعاطي، رئيس حي الهرم إلى الموقع وتبين أن العقار قديم  مبني من الطوب اللبن والطين، ومكون من دور أرضي ودور أول، ولا يوجد به سكان، ومبني بطريقة الحوائط الحاملة.

 

انهيار عقار مكون من 5 أدوار بحدائق القبة دون خسائر فى الأرواح

انهار عقار مكون من 5 أدوار كان يقطن به 7 أسر، بحى حدائق القبة فى القاهرة، دون أن يسفر عن أى إصابات أو ضحايا.

من جانبه أكد اللواء محمد

أيمن عبد التواب نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الغربية والشمالية، أنه تم إخلاء العقار قبل سقوط العقار بدقائق، مشيرا إلى أنه جارى الآن رفع الأنقاض والتعامل مع الموقف.

وأوضح نائب المحافظ، أن سبب الانهيار حفر أثاث خاص بإنشاء عقار مجاور للعقار المنهار، دون الالتزام بالقواعد الخاصة بالحفر.

 

انهيار عقارين بشبرا بسبب أعمال حفر بجوارهما

تلقي قسم شرطة شبرا اخطاراً بانهيار العقارين رقم 36 و36 أ، بشارع المنتجي في الساحل بشبرا، دون وقوع وفيات و إصابات، وتبين  أن العقارين قديمين وجارى البحث عن الملفات الخاصة بهما فى الحى، ودفعت قوات الحماية المدنية بسيارات لرفع حطام العقارين، والسيطرة على الواقعة.

واستعان رجال اﻹدارة العامة للحماية المدنية، بلوردين لرفع ركام منزلين منهارين فى منطقة الساحل، لتسهيل عمليات البحث عن شخص مفقود أسفل الركام وسط انتشار رجال اﻹنقاذ ﻹجراء عمليات البحث.

وكشفت المعاينة الأولية للنيابة فى الحادث ، أن سبب الانهيار "حفر" لإنشاء مبنى بجوارهما، كما قررت النيابة إخلاء أحد العقارات المجاورة من السكان خشية سقوطه.

 

انهيار عقار 5 طوابق وسط الإسكندرية دون إصابات.

توجهت قوات الحماية المدنية والأجهزة المعنية، إلي مكان العقار المنهار، الكائن 10 شارع المدرسة الابتدائية خلف نادى الصيد والتابع لحى وسط والمكون من أرضى و4 أدوار والصادر له قرار إزالة و قرار إخلاء إدارى، وذلك لمعاينة العقار والتأكد من عدم وجود أى إصابات بين المواطنين، كما تم إخلاء العقار المجاور له من السكان دون المنقولات،

ADTECH;loc=300;grp=%5Bgroup%5D
لحين انتهاء تقرير اللجنة المنشآت الآيلة للسقوط والتأكد من عدم وجود أى خطورة على أرواحهم.

وشدد المحافظ على التضامن الاجتماعى والبحث الاجتماعى بدراسة حالة الأسر المتضررة من انهيار العقار وسرعة نقلهم إلى مساكن للإيواء العاجل مع بحث صرف تعويضات سريعة لهم.

 

انهيار عقار فى حريق بولاق أبو العلا وتضرر 3 منازل

قامت قوات الشرطة بإخلاء أكثر من 13 أسرة من العقارات المتضررة خشية من تجدد اشتعال النيران. وسيطرت قوات الحماية المدنية بالقاهرة على حريق نشب فى منزل مكون من طابقين بمنطقة بولاق أبو العلا.

وانتقل فريق من نيابة بولاق أبو العلا الجزئية، إلى موقع حريق أحد العقارات فى شارع إسماعيل فى حى بولاق أبو العلا، للوقوف على أسباب الحريق وإجراء معاينة لمسرح الحريق.

وأسفرت المعاينة عن انهيار العقار رقم 9 كاملا، وتعرض 3 منازل آخرين لأضرار أحدهما بسطح المنزل والآخرين فى الشرفات، ولم يسفر الحريق عن إصابات بشرية.

 

انهيار عقار من 6 طوابق خالى من السكان بالإسكندرية

تلقى اللواء محمد الشريف مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسكندرية، إخطارا من إدارة شرطة النجدة بانهيار العقار رقم 9 حارة رضوان متفرع من شارع مسجد سلطان

بالانتقال والفحص، تبين أن العقار مساحته حوالى 75 متر مربع، وهو بناء قديم مكون من ستة طوابق بكل طابق شقة واحدة، وخالى من السكان ملك نعمه مرسي محمد، وتبين انهيار العقار بالكامل حتى سطح الأرض، مما أدى لإصابة محمد إبراهيم عبد العال 27  سنة مقيم بذات الحارة بكسور وجروح بمختلف أنحاء الجسم - تصادف مروره أسفل العقار.

 

مصرع عجوز تحت الأنقاض وإصابة 5 أشخاص فى انهيار عقار أسيوط

تلقي اللواء جمال شكر، مدير أمن أسيوط، إخطارًا من غرفة عمليات النجدة، يفيد بانهيار منزل قديم ملك "ممدوح .م" مكون من 3 طوابق بمنطقة درب عامر خلف قسم ثان أسيوط.

وعلى الفور انتقلت قوات الحماية المدنية والأجهزة المعنية ، إلي موقع الحادث وتمكن رجال الحماية المدنية من استخراج 5 أشخاص وهم: "كريمة.ع.ع"، و"ثريا.م.ح"، و"عبدالجواد.ح.س"، و"حلمي.م.ح"، و"يوسف.م.ع" من تحت أنقاض العقار المنهار ونقلهم إلي مستشفي الإيمان العام لتلقى العلاج، كما تم انتشال جثة "عواطف.ا.ف".

هذا المحتوي ( الحوداث اليوم شبح انهيار العقارات القديمة يطارد السكان في الحلم واليقظة ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الوفد )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الوفد.

أخبار ذات صلة

0 تعليق