الارشيف / اخبار الامارات / بوابة الشروق

الحوداث: «المفوضين» توصي برفع التحفظ نهائيا عن أموال رجل الأعمال زكريا سعودي - اليوم السبت 16 يونيو 2018

اخر الاخبار- الهيئة: التقرير لا يغل يد السلطات عن اتباع أحكام قانون الإجراءات المنظمة للتحفظ
أصدرت هيئة مفوضي الدولة بالمحكمة الإدارية العليا، تقريرا قضائيا، أوصت فيه بإصدار حكم نهائي برفض الطعن المقام من هيئة قضايا الدولة وكيلة عن رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة وآخرين، وبتأييد حكم القضاء الإداري بوقف تنفيذ قرار لجنة «التحفظ على أموال جماعة الإخوان» الصادر بالتحفظ على أموال رجل الأعمال زكريا محمد محمد سعودي.

وذكرت الهيئة، في تقريرها أن لجنة التحفظ على أموال جماعة الإخوان لم تستند في إصدار قرارها بالتحفظ على أموال «سعودي» إلى أي قانون يخولها سلطة إصداره، وإنما استندت إلى حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، ومن ثم فإن هذا القرار هو قرار اللجنة المشار إليها وصنيعة يديها وحدها، وإن حاولت ستره خلف حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة على أنه عمل من أعمال تنفيذ الحكم على خلاف الحقيقة.

وأشارت الهيئة، إلى خلو الأوراق مما يفيد صدور حكم قضائي ضد «سعودي» يبرهن ما قامت به اللجنة، فضلا عن أن ما حوته الأوراق لا يعد كافيا لإصدار القرار المطعون عليه بما يتضمنه من تقييد ومساس بحق الملكية -كحق دستوري- بالتحفظ على الأموال والممتلكات السائلة والمنقولة لـ«سعودي» لاستناده للشبهات التي لا تستقيم كأدلة قطعية تبرر صدور ذلك القرار.

وأضاف التقرير، أن اللجنة اغتصبت اختصاص القضاء في هذا الشأن، باعتبار أن المنع من التصرف في الأموال أو إدارتها ينبغي أن يصدر من المحكمة الجنائية المختصة، وفقا للضوابط المقررة بقانون الإجراءات الجنائية، مؤكدا أنه لا يقلل من ذلك ما قد يثار من أن اللجنة اتخذت قرار التحفظ تنفيذا لحكم الأمور المستعجلة بحظر أنشطة تنظيم الإخوان، فذلك مردود عليه بأنه لم يثبت صدور أي حكم قضائي بالإدانة على «سعودي» أو بإثبات تورطه مع جماعة الإخوان، فضلا عن أن التحريات ليست دليلا على الإدانة.

وأوضحت الهيئة، أن ما انتهت إليه في هذا التقرير لا يغل يد السلطات عن اتباع أحكام قانون الإجراءات الجنائية المنظمة لإجراءات التحفظ على الأموال.

هذا المحتوي ( الحوداث: «المفوضين» توصي برفع التحفظ نهائيا عن أموال رجل الأعمال زكريا سعودي - اليوم السبت 16 يونيو 2018 ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( بوابة الشروق )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو بوابة الشروق.

قد تقرأ أيضا