صحة: اعرف جسمك .. ما الذى يتحكم فى لون بشرتك؟

اليوم السابع صحة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخر اخبار الصحة حيث إضافة تعليق

نختلف فى ألوان بشرتنا، فبيننا الأبيض والأسمر وما بين ذلك من درجات، ولكن ما الذى يحدد ذلك فى جسدنا، هذا ما نقدمه فى حلقة جديدة من حلقات سلسلة "اعرف جسمك"، حيث يتم التحكم في لون بشرة الإنسان من خلال تفاعل 3 صبغات: الميلانين والكاروتين والهيموجلوبين.

 

ووفقا لما ذكره موقع "innerbody" الطبى، فإن الميلانين هو صبغة بنية أو سوداء تنتجها الخلايا الصباغية لحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، ويمنح الميلانين البشرة لونها البني، كما يوفر لون الشعر البني أو الأسود، ويزيد إنتاج الميلانين مع تعرض الجلد لمستويات أعلى من الأشعة فوق البنفسجية مما يؤدي إلى دباغة الجلد.

 

لون البشرة 2
لون البشرة 

 

 أما عن الكاروتين فهو صبغة أخرى موجود في الجلد ينتج عنه صبغة صفراء أو برتقالية على الجلد وهو أكثر ما يلاحظ في الأشخاص ذوي مستويات منخفضة من الميلانين. 

 

وأخيرا الهيموغلوبين هو صبغة أخرى أكثر وضوحا في الأشخاص ذوي الميلانين القليل، فالهيموغلوبين هو الصبغة الحمراء الموجودة في خلايا الدم الحمراء، ولكن يمكن رؤيته من خلال طبقات الجلد بلون أحمر فاتح أو لون وردي. 

 

لون البشرة 3
لون البشرة 

 

ويظهر الهيموجلوبين بشكل ملحوظ في تلون الجلد خلال فترات توسع الأوعية عندما تكون الشعيرات الدموية مفتوحة لنقل المزيد من الدم إلى سطح الجلد.

 


إضافة تعليق


اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (اليوم السابع صحة ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي اليوم السابع صحة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "صحة: اعرف جسمك .. ما الذى يتحكم فى لون بشرتك؟" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق