صحة: 5 أنواع من البكتيريا أكثر مقاومة للمضادات الحيوية فى السنوات الأخيرة

اليوم السابع صحة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اخر اخبار الصحة حيث يموت ما يقرب من مليون شخص كل عام بسبب الالتهابات البكتيرية التى لا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية الشائعة، وهذا أمر مخيف لأنه ليس لدينا أى بديل لهذه المضادات الحيوية فى الوقت الحالى.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى MedicalXpress تحدث مقاومة المضادات الحيوية عندما تتغير البكتيريا بطريقة تمنع المضاد الحيوى من العمل، وتأتى التغييرات فى البكتيريا، المعروفة باسم آليات المقاومة، بأشكال مختلفة ويمكن مشاركتها بين البكتيريا المختلفة.

وأشار الباحثون إلى أن مقاومة المضادات الحيوية تخاطر بعودتنا إلى عصر يمكن أن تصبح فيه "الخدوش مميتة"، وهنا خمسة أنواع من البكتيريا الأكثر مقاومة للمضادات الحيوية من السنوات الخمس الماضية، وتشمل:

 

1. السلمونيلا التيفية مقاومة للأدوية على نطاق واسع

تسبب هذه البكتيريا شديدة العدوى حمى التيفويد، وهى عدوى تهدد الحياة وتؤثر على نحو 21 مليون شخص فى جميع أنحاء العالم كل عام، ونحو 1% من المتضررين، أو 223 ألف شخص سيموتون منها.

وفى نوفمبر 2016، ظهرت سلالة من السلمونيلا التيفية فى باكستان، كانت مقاومة خمسة المضادات الحيوية، وتركت مضادا حيويا واحدا فقط (أزيثروميسين) قادرا على التعامل معها. 

ومنذ ذلك الحين، تم الإبلاغ عن 858 حالة إصابة بهذا المرض، ما أسفر عن أربعة وفيات فى مقاطعة باكستانية واحدة.

ومما يثير القلق أن هذه السلالة من السلمونيلا التيفية قد تغيرت من كونها مقاومة متعددة الأدوية (مقاومة لثلاثة أصناف على الأقل من المضادات الحيوية) إلى مقاومة للعقاقير على نطاق واسع (مقاوم لجميع فئات المضادات الحيوية باستثناء فئتين) فى خطوة واحدة. 

 

2. المتفطرة السلية المقاومة للأدوية

المتفطرة السلية هى القاتل المعدى الرائد فى العالم، وتسبب أكثر من 1.7 مليون حالة وفاة كل عام، وأحد أسباب هذه البكتيريا القاتلة هو قدرتها على الاختباء داخل خلايانا، وهذا يعنى أنه لعلاج عدوى السل، يُطلب من الأشخاص تناول أربعة مضادات حيوية مختلفة باستمرار لمدة ستة أشهر.

وتشير التقديرات إلى أن 13% من حالات السل الجديدة جميعها مقاومة للأدوية المتعددة، حيث شهدت أوروبا، بما فيها روسيا، أكبر عددا من هذه الحالات. 

وهذا أمر ينذر بالخطر، حيث تتطلب الإصابات المقاومة للأدوية المتعددة دورات علاج أطول بكثير (من 18 إلى 24 شهرًا) وتستخدم المضادات الحيوية باهظة الثمن ويمكن أن تكون سيئة للكلية والأعضاء الأخرى.

ووجد الآن أن 6% من هذه الحالات هى فى الواقع مقاومة للعقاقير على نطاق واسع (مقاومة لجميع فئات المضادات الحيوية باستثناء فئتين). 

ومع معدل نجاح العلاج الذى لا يتجاوز 30%، فإن الانتشار العالمى لمرض السل المقاوم للأدوية على نطاق واسع إلى أكثر من 123 دولة أمر مثير للغاية.

 

3. كليبسيلا الرئوية

Klebsiella pneumoniae هى بكتيريا شائعة توجد فى الجلد والأمعاء والتربة، وتسبب مجموعة من الالتهابات القاتلة فى الأشخاص الذين يعانون من أجهزة المناعة، بما أن هذه البكتيريا منتشرة بشكل خاص فى المستشفيات، فإنها تعد واحدة من أهم التهديدات المقاومة للعقاقير على الصحة العامة.

وفى عام 2013، كان هناك 8000 تقرير عن مرض Klebsiella pneumoniae المقاوم للأدوية المتعددة فى الولايات المتحدة وحدها، مع معدل وفيات يبلغ 50% للأشخاص المصابين بالتهابات فى مجرى الدم.

وفى عام 2016 تم تحديد سلالة من الكلبسيلة الرئوية فى الولايات المتحدة التى كانت مقاومة لجميع المضادات الحيوية المتاحة عادةً، وتوفى المريض المصاب بهذه البكتيريا بسبب عدم وجود علاجات بديلة.

 

4. سيدوموناس أروجينوزا

هى بكتيريا موجودة بشكل شائع وتسبب العدوى فى الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة. مثل Klebsiella pneumoniae، وتنتشر بشكل خاص فى المستشفيات.

فى الولايات المتحدة، هناك ما يقدر بنحو 51 ألف إصابة بسكودوموناس ايروجنوزا المرتبطة بالرعاية الصحية كل عام، مع نحو 400 حالة الوفاة.
وفى السنوات الخمس الماضية، تم الإبلاغ عن 29 حالة من عدوى بسكودوموناس ايروجنوزا مقاومة للتكاثر فى المستشفيات فى إنجلترا.

العدوى الزائفة الزنجارية هى أيضا السبب الرئيسى للوفاة للأشخاص الذين يعانون من التليف الكيسى. 

وفى عام 2013، تمت معالجة أكثر من 42% من مرضى التليف الكيسى المصابين بمرض الزائفة الزنجارية المزمن بعقار "كولستين"، وهو "مضاد خط الدفاع الأخير". 

 

5. النيسرية البنية البكتيرية المقاومة للأدوية

وهناك ما يقدر بنحو 78 مليون حالة عالمية من النيسرية البنية، والتى تسبب مرض السيلان، وهى العدوى المنقولة جنسيا التى تصيب الرجال والنساء.

إضافة تعليق


هذا المحتوي ( صحة: 5 أنواع من البكتيريا أكثر مقاومة للمضادات الحيوية فى السنوات الأخيرة ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( اليوم السابع صحة )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو اليوم السابع صحة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق