صحة: نصائح لعلاج الترجيع عند الاطفال أهمها مراقبة الجفاف

اليوم السابع صحة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخر اخبار الصحة حيث إضافة تعليق

يحدث القيء أو الترجيع عندما تنقبض عضلات المعدة بشكل مفاجئ ليتم تفريغ محتوياتها سريعاً من خلال الفم، بالنسبة للرضع وفقا لموقع " parents" ، يكون الارتجاع أثناء الطعام أو بين الوجبات أمرًا طبيعيًا ، ولكن إذا كان طفلك يعاني من التقيؤ عدة مرات في اليوم ، فقد لا يحصل على الوزن الكافى.

الترجيع عند الأطفال
الترجيع عند الأطفال

 

 إذا كنت تشك في أن الطفل الرضيع يتقيأ في كثير من الأحيان أو يشعر  بالألم عند التقيؤ ، استشر الطبيب فورا، فيمكن أن يؤدي الترجيع إلى ارتجاع المريء، وهي حالة يكون فيها حمض المعدة مهيج للمريء  ويتطلب علاجًا طبيًا.

الترجيع فى الاطفال وطرق علاجه
الترجيع فى الاطفال وطرق علاجه

 

اسباب الترجيع عند الأطفال
 

الأطفال الذين يبدأون فجأة فى الترجيع،  عادة ما يكون لديهم التهاب المعدة والأمعاء ، وعدوى في المعدة والأمعاء بفيروس أو بكتيريا: 

* العدوى الفيروسية إلى أن تكون أكثر اعتدالا وقد ترتبط بأعراض تنفسية مثل (التهاب الحلق أو احتقان أو آلام في الأذن).

* العدوى البكتيرية عادة ما تكون أكثر حدة ويمكن أن تؤدي إلى الإسهال الذي يحتوي على الدم، بالإضافة إلى الإسهال ، وقد يحدث لدى الأطفال المصابون بالتهاب المعدة والأمعاء إصابتهم بالحمى.

 

القئ لدى الافطال
القئ لدى الافطال

 

تشمل الأسباب الأخرى للقيء ما يلي:
 

دوار الحركة (سبب شائع للقيء عند الأطفال).

التهابات الرئة والأذنين والمسالك البولية والمعدة والأمعاء.

التهاب الزائدة الدودية .

ابتلاع المواد السامة.

إصابة في الرأس (تشير إلى حدوث ارتجاج أو نزيف في الدماغ).

صداع نصفي (عادة في الأطفال الأكبر سنا).

ورم في المخ (في حالات نادرة) أو مشاكل دماغية أخرى.

نصائح لعلاج الترجيع فى الاطفال
نصائح لعلاج الترجيع فى الاطفال

 

نصائح لعلاج الترجيع عند الأطفال
 

1- تأكد من أن الطفل يشرب كمية كافية من السوائل ، خاصة إذا كان يعاني من الإسهال، وذلك لمنع حدوث الجفاف واستبدال السوائل والأملاح والسعرات الحرارية التي يخسرها طفلك عند التقيؤ.

 

2- البدء فى إعطاء سوائل، وإذا كان طفلك قد تقيأ فقط ، انتظر 30 إلى 60 دقيقة قبل إعطاء السوائل ثم ابدأ بكميات صغيرة.

امتنع عن الاكل الصلب اول 24 ساعة
امتنع عن الاكل الصلب اول 24 ساعة

 

3- تجنب إعطاء طفلك طعامًا صلبًا خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد بدء القيء بدلا من ذلك ، اعطيه السوائل في جرعات صغيرة متكررة (كل 5 دقائق) بواسطة ملعقة أو زجاجة.

 

4- يجب على الأطفال الذين يرضعون من الثدي أن يستمروا في تلقي حليب الثدي ، ولكن يجب إطعام طفلك أكثر من المعتاد (كل ساعة إلى ساعتين) بجرعات صغيرة .

حليب الثدى
حليب الثدى

 

5- أعطاء الطفل محلول الإماهة الفموية التى تساعد هذه على استبدال السوائل والأملاح التي تفقد أثناء القيء.

 

6- تجنب الأطفال المصابون بالإسهال شرب عصائر الفواكه والمشروبات الغازية لأن لديهم نسبة عالية من السكر يمكن أن تجعل الإسهال أسوأ.

شرب العصائر والسوائل
شرب العصائر والسوائل

 

7- إذا كان طفلك قادراً على تناول السوائل دون تقيؤ بعد الساعات الثماني الأولى ، فقم بإعادة تناول الأطعمة الصلبة تدريجياً، بالنسبة للأطفال الصغار يمكن البدء بالأطعمة اللطيفة مثل التفاح أو الموز المهروس أو حبوب الأطفال الرضع.

إضافة تعليق


اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (اليوم السابع صحة ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي اليوم السابع صحة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "صحة: نصائح لعلاج الترجيع عند الاطفال أهمها مراقبة الجفاف" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق