صحة: اسباب خشونة المفاصل منها الالتهاب الروماتيزمى وهشاشة العظام

اليوم السابع صحة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخر اخبار الصحة حيث إضافة تعليق

خشونة المفاصل هو الإحساس بصعوبة تحريك المفصل أو فقدان واضح لمدى حركة المفصل، وترافق خشونة المفصل في كثير من الأحيان ألم المفاصل أو التورم، واعتمادا على سبب خشونة المفاصل تتنوع الأعراض ما بين احمرار المفاصل، الدفء، الوخز، أو التنميل، ويمكن أن تكون اسباب خشونة المفاصل إصابة أو مرض بالمفصل وغيرها من الاسباب التى نقدمها لك وفقا لما ذكره موقع "healthline" الطبى.

 

وقد تكون خشونة المفاصل خفيفة وتؤثر فقط على حركتك لفترة قصيرة من الوقت كل صباح أو بعد الجلوس لفترات طويلة من الوقت، كما يمكن أن تكون الخشونة أكثر حدة وتؤثر على حركتك، وفي بعض الحالات، يصاحب الألم والالتهاب خشونة المفاصل، وهذا قد يجعل المشي أو الوقوف أو رفع الوزن على المفاصل مؤلم جدا.

 

الم المفاصل 2
الم المفاصل 

 

التهاب المفاصل الروماتويدي

 

السبب الأكثر شيوعا لآلام وخشونة المفاصل هو التهاب المفاصل، والتهاب المفاصل الروماتويدي (RA) هو واحد من أكثر أشكال التهاب المفاصل شيوعًا، وتظهر أعراضه عادة بين 30 و 60 عامًا، وهو اضطراب التهابي مزمن، كما أنه أيضًا مرض مناعي ذاتي، وهذا يعني أن جهاز المناعة الخاص بك يهاجم أجزاءًا صحية من جسمك، مثل بطانة مفاصلك، وهذا يسبب التهاب، ألم، وخشونة، ومع مرور الوقت ، يمكن أن يسبب تشوه المفاصل وتآكل العظام.

 

 

هشاشة العظام

 

شكل شائع آخر من التهاب المفاصل هو هشاشة العظام، فإنها الأكثر شيوعًا بين الأشخاص فوق 65 عامًا، وهذا النوع من التهاب المفاصل ينتج عنه مشاكل النسيج الرقيق الذي يحمي العظام في مفاصلك، وبمرور الوقت، لم يعد الغضروف يحمي عظامك.

 

ويمكن أن يؤثر على أي مفصل في الجسم ، لكنه يؤثر في الغالب على:

 

- الركبتين

- الفخذين

- الأصابع

- العنق

 

الم المفاصل 3
الم المفاصل 

 

مرض الذئبة

 

مرض الذئبة هو أحد أمراض المناعة الذاتية يهاجم جسمك نفسه، بما في ذلك الأعضاء والأنسجة ومفاصلك ويمكن أن يسبب الخشونة والألم والتورم.

ويصعب تشخيص مرض الذئبة لأن أعراضه تتشابه مع العديد من الحالات الأخرى، وقد يستغرق الأمر عدة أشهر لتشخيص مرض الذئبة.

 

 

الالتهاب الكيسى

 

هى عبارة عن أكياس صغيرة مليئة بالسائل تعمل على تقوية العظام والأربطة والعضلات في المفاصل، فإذا أصابت بالالتهاب تؤدى إلىا الخشونة و تؤثر على المفاصل الكبيرة مثل: الكوع والكتف والفخذ، وكذلك الركبة والكاحل وأصبع القدم الكبير.


إضافة تعليق


اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (اليوم السابع صحة ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي اليوم السابع صحة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "صحة: اسباب خشونة المفاصل منها الالتهاب الروماتيزمى وهشاشة العظام" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق