صحة: اسباب عرق النسا منها الشد العضلى ومتلازمة العضلة الكمثرية

اليوم السابع صحة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخر اخبار الصحة حيث إضافة تعليق

عرق النسا هو نوع شائع من الألم يؤثر على العصب الوركى، ويمتد من أسفل الظهر إلى أسفل الساق، وعندما نتحدث عن عرق النسا فمن المهم أن نفهم السبب الطبى وراء هذا الألم لأن العلاج الفعال يتركز على معالجة السبب الأساسى للألم، وكذلك التخفيف من الأعراض الحادة، وفى هذا التقرير نتعرف على اسباب عرق النسا بحسب ما ذكرها موقع "Spine health".

اسباب الم عرق النسا
اسباب الم عرق النسا

اسباب عرق النسا
 

هناك 6 اسباب اساسية لألم عرق النسا وهى :

1- الانزلاق الغضروفى أو فتق القرص القطنى
 

يحدث الانزلاق الغضروفى عندما تتسرب المادة الداخلية الناعمة للقرص القطنى فى الفقرات القطنية أو ترتطم، وعرق النسا هو العرض الأكثر شيوعاً للقرص القطنى الفقرى.

اسباب عرق النسا
اسباب عرق النسا

2-  مرض الديسك أو مرض القرص التنكسى
 

وهو ألم فى أسفل الظهر يسمى بمرض الديسك وهو من الأمراض التى تأتى مع تقدم السن، حيث إن الأقراص المنحلة فى أسفل الظهر وتسبب تهيج جذور الأعصاب وهو ما يسبب عرق النسا.

3-  الانزلاق الفقرى الإسفنجى
 

يحدث هذا المرض عندما تنزلق فقرة تضغط على فقرة أخرى للأمام، وهو ما يسبب ألم فى العصب الوركى وعرق النسا.

 4-تضيق العمود الفقرى القطنى
 

هذه الحالة تسبب عادة عرق النسا بسبب تضيق القناة الشوكية، ويرتبط تضيق العمود الفقرى بالشيخوخة الطبيعية فى العمود الفقرى وهو شائع نسبياً عند البالغين الأكبر من سن الستين، وتنتج هذه الحالة عن تضخم المفاصل أو فرط الأنسجة الرخوة وهو ما يسبب عرق النسا، ويحدث تضيق العمود الفقرى القطنى مع التهاب المفاصل الشوكى، كما قد يسبب التهاب المفاصل فى ظهور اعراض عرق النسا.

عرق النسا
عرق النسا

 5- متلازمة العضلة الكمثرية

من اسباب عرق النسا، وهى حالة تحدث  عندما تضغط العضلة الكمثرية، أكبر العضلات التي تساعد على تدوير الفخذين على العصب الوركي وهو ما يسبب عرق النسا، حيث يسبب هذا الضغط تهيج جذور الأعصاب.

 6- التهاب المفصل العجزى الحرقفى
 

والمفصل العجزى الحرقفى يربط الجزء السفلي من العمود الفقري بعظام الحوض ويمكن أن يسبب تهيج أو خلل هذا المفصل فى تهيج الأعصاب وهو ما يسبب عرق النسا.

عرق النسا والتهاب العصب الوركى
عرق النسا والتهاب العصب الوركى

 اسباب عرق النسا الأخرى
 

علاوة على الأسباب الرئيسية لعرق النسا، هناك اسباب أخرى تؤدى إلى ألم عرق النسا وهى:

1-  الحمل
 

التغيرات التى يمر بها الجسم خلال فترة الحمل مثل: زيادة الوزن، تغير مركز الجاذبية، التغيرات الهرمونية يمكن أن تسبب عرق النسا أثناء الحمل.

 2- النسيج الندبى
 

إذا كان النسيج الندبى أو التليف الجوفى يضغط على جذر عصبى أسفل الظهر فقد يسبب ذلك عرق النسا.

الم عرق النسا
الم عرق النسا

3- الشد العضلى
 

فى بعض الحالات يمكن أن يسبب تشنج العضلات أن يضغط على جذر العصب ويسبب ألم عرق النسا.

4- ورم فى العمود الفقرى
 

فى حالات نادرة يمكن أن يصيب الورم الفقرى على جذر العصب فى أسفل الظهر ويسبب أعراض عرق النسا، ومن الممكن أن تنشأ الأورام فى العمود الفقرى ولكن الأورام النخاعية أكثر شيوعاً وتتطور كسرطان من جزء مختلف فى الجسم وينتقل للعمود الفقرى.

عرق النسا يصيب الرجال والنساء
عرق النسا يصيب الرجال والنساء

5- العدوى
 

فى حالات نادرة يمكن العدوى التى تحدث فى أسفل الظهر أن تؤثر على جذر العصب وتسبب عرق النسا.

6- كسر
 

إذا حدث كسر فى فقرة قطنية فمن الممكن أن تشمل الأعراض عرق النسا، وتحدث معظم الكسور بسبب صدمة خطيرى مثل: حادث سيارة أو سقوط.

7- التهاب الفقار اللاصق
 

وهو التهاب مزمن فى وحول العمود الفقرى وغالباً تظهر الأعراض لأول مرة فى المفصل العجزى الحرقفى مسببة التهاب العظام ومن الأعراض أيضاً عرق النسا.

إضافة تعليق


اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (اليوم السابع صحة ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي اليوم السابع صحة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "صحة: اسباب عرق النسا منها الشد العضلى ومتلازمة العضلة الكمثرية" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق