صحة: اضرار خلع ضرس العقل تشمل انتفاخ وتورم ونزيف

اليوم السابع صحة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخر اخبار الصحة حيث ضروس العقل هي الأسنان الدائمة الأخيرة التي تظهر عادة ما بين سن 17 و 20 عاما، ويحدث  لدى 90٪ من البالغين في سن العشرين عاما واحدا على الأقل من الضروس التى تظهر لم أو ظهر جزء منها وفقا لموقع " webdento" يمكن لضروس العقل أن تستمر فى الظهور حتى سن الـ 30 عاما .

يعتبر ألم ضرس العقل من أكثر الأسباب شيوعًا والذى يجعل الكثير يبحث عن حل للقضاء على هذا الألم سريعا، وغالبا تحدث المشاكل بسبب وجود ضرس العقل أسفل اللثة وقد يحتاج إلى عمل شق  للحصول على رعاية أسنان طارئة.

ماهى ضروس العقل
ماهى ضروس العقل

 

أسباب استئصال ضرس العقل
 

ضروس العقل هى أكثر الأسنان التى قد تتعرض للخلع سريعا، نتيجة كثرة مشاكلها التى تتنوع بين الالتهاب من فترة لأخرى والتسوس والتهاب اللب السنى، وتعد أبرز اسباب إزالة ضروس العقل ما يلى:   

1- الصدمات الشديدة في الأسنان والفك وكسور الجذور والشقوق .

2- إذا كان السن في حالة سيئة أو يزيد من خطر العدوى، فيكون من الضروري إزالته بشكل استباقي ، خاصة قبل البدء بأدوية قوية أو الخضوع لعملية جراحية.

3- بعض الأدوية لعلاج أمراض مثل السرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي تضعف نظام الدفاع في الجسم ، وحتى العدوى البسيطة يمكن أن تنتشر بسرعة وتسبب مشاكل بالأسنان.

4- بعض المهن (مثل الغواصين والطيارين والجنود) ، يتم تقليل خطر الإصابة بأمراض الأسنان عن طريق إزالة الأسنان التي تسبب مشاكل بشكل استباقي.


اضرار خلع الضرس
 

 

اضرار خلع ضرس العقل
 

قد يسبب خلع ضرس العقل بعض المضاعفات وفقا لتصريحات الدكتور عبد الله بهاء الدين اخصائى طب وجراحة الفم والأسنان،  التى تشكل اضرار على عملية الخلع والتى قد تشمل:

*  النزيف: من الممكن أن تواجه نزيفاً لعدة ساعات بعد خلع ضرس العقل، وللسيطرة عليه قم:

1.  وضع قطعة من الشاش الرطب مكان الضرس وشد عليها بلطف.

2.  وضع وسيلة ضغط مكان الضرس المقلوع لحوالي 45 دقيقة.

3.  الاستعانة بكيس من الشاي الرطب فاحتواءه على حمض التانك يساعد في الشفاء والسيطرة على النزيف.

4.  تجنب المضمضة أو البصق خلال الـ 24 ساعة اللاحقة.

5.  ابتعد عن التدخين

6.  تجنب تناول المشروبات الساخنة.

*  انتفاخ الوجه: قد تلاحظ انتفاخ المنطقة التي تم خلع ضرس العقل منها، وللتخفيف من ذلك قم بوضع مصدراً بارداً على الخد المصاب لمدة 10 دقائق، ثم خذ استراحة لفترة 20 دقيقة وأعد الخطوة السابقة.


ضرس العقل2
 

 

مضاعفات قد تواجهها بعد 24 ساعة من خلع ضرس العقل
 

قد ينتج بعض المضاعفات بعد خلع ضرس العقل التى تشمل:

*  انتفاخ الوجه: يجب أن يتم علاجه باستخدام مصدر حرارة مرتفعة، لذا وضع قطعة من القماش النظيفة والرطبة بالماء الدافئ على الخد لمدة 20 دقيقة ثم استرح لعشرين دقيقة أخرى قبل إعادة التجربة.

*  المضمضة: باستخدام الماء المملح بعد تناول وجبات الطعام وقبل النوم.

*  القطب: في حال استخدم طبيب الأسنان التقطيب، يجب أن تتوجه له مجدداً بعد أسبوع تقريباً لإزالتها.

 

إضافة تعليق


هذا المحتوي ( صحة: اضرار خلع ضرس العقل تشمل انتفاخ وتورم ونزيف ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( اليوم السابع صحة )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو اليوم السابع صحة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق