صحة: اعراض الحمل تشمل الصداع وضيق تنفس

اليوم السابع صحة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخر اخبار الصحة حيث إضافة تعليق

تشعر السيدات خلال فترة الحمل ببعض الأعراض وتستمر لفترة، والتى تؤكد بجانب إجراء الفحوصات الطبية الحمل، ومنها ارتفاع درجة حرارة الجسم، الغثيان، الإمساك وغيرها من الأعراض، وفقاً لما ذكره الموقع الأمريكى "momjunction".

 

 ارتفاع درجة حرارة الجسم

تشعر المرأة خلال الفترة الأولى من الحمل، بارتفاع درجة حرارة الجسم.

 

تغير شكل الثديين

يحدث خلال فترات الأولى من الحمل تغير بشكل الثدى نتيجة لتغير الهرمونات والتى تجعل الثدى يظهر بشكل أكبر مع تغير لون الحلمات إلى اللون الداكن.


 

الشعور بالتعب
 

تشعر المرأة خلال فترة الحمل بالتعب، نتيجة ارتفاع في مستويات هرمون البروجسترون، وكما يبدأ الجسم فى إنتاج المزيد من الدم لدعم نمو الجنين ويتزايد الشعور بالإرهاق حال عدم الحصول على ما يكفى من المعادن والفيتامينات والحديد والسوائل فى النظام الغذائى.

وقد يؤدى سوء التغذية خلال الحمل إلى الإصابة بفقر الدم، قصور الغدة الدرقية.

 

اعراض الحمل1
 

 

الغثيان

 

يعتبر الغثيان من الأعراض الكلاسيكية للحمل خاصة فى مراحله المبكرة بالإضافة إلى الشعور بالدوار والضعف.

وتشعر بعض السيدات بالغثيان فى أى وقت خلال اليوم، وبنسبة 75٪ من النساء يعانين من الغثيان خلال الصباح، وشدة الغثيان قد تختلف من امرأة إلى أخرى، ومع كل الحمل. قد تكون أسوأ فى الحمل الأول، وقد تهدأ مع المرات المقبلة.

 

ضيق التنفس

 

تشعر المرأة بانتفاخ المعدة خلال فترات الأولى من الحمل والتجشؤ بسبب هرمون البروجسترون، الذى يعوق عملية الهضم، لذلك ينصح فى هذه الحالة تجنب الأطعمة المقلية والدهنية.

 

الرغبة الدائمة فى التبول

ومن علامات الحمل أيضًا  هى الرغبة فى التبول خاصة خلال الليل نتيجة تغيرات هرمونية وإنتاج إضافي من الدم، والذى يسبب التبول المتكرر خلال فترة الحمل.

 

عدم الرغبة فى تناول بعض الأطعمة

وقد تشعر بعدم الرغبة فى تناول بعض الأطعمة المفضلة أو استنشاق رائحتها ما يجعلها تشعر بالغثيان، وتعانى حوالى 85٪ من النساء الحوامل من عدم الرغبة فى تناول الأطعمة المفضلة خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وقد تستمر عند بعض السيدات خلال فترة الحمل.

 

 الدوخة
 

تشعر المرأة خلال المراحل الأولى من الحمل بالدوخة والدوار الناجمة عن انخفاض ضغط الدم فى الثلث الأول من الحمل، ويعود ضغط الدم إلى طبيعته خلال الفصل الثاني من الحمل.

 

تقلب المزاج

تشعر المرأة بتقلبات المزاج بسبب التغيرات الهرمونية التى تؤثر على الناقلات العصبية فى الدماغ، والتي تسبب حدوث نوبات البكاء والغضب، لذلك ينصح خلال هذه المرحلة بمحاولة الاسترخاء، أو الحصول على قسط من الراحة، أو التحدث إلى شخص ما أو الزوج للتخفيف من الشعور بهذه المشاعر السلبية.

اعراض الحمل4
 

 

الإمساك

تسبب التغيرات الهرمونية خاصة ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون، على الجهاز الهضمي، ما يؤدى إلى بطء تمرير الطعام.

 

 

العطش

وتشعر المرأة فى المراحل المبكرة من الحمل بالشعور الدائم بالعطش بسبب الزيادة في حجم الدم. وبالتالي يسبب التبول المتكرر.

 

فقدان الشهية

تشعر المرأة بفقدان الشهية بسبب الغثيان والقيء، والرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المملحة مثل المخللات، ويمكن أن تتحسن الشهية فى المراحل الأخيرة من الحمل.

 

الصداع 

يسبب انخفاض مستويات السكر فى الدم في الإصابة بالصداع مع خلايا الدماغ في محاولة للتعامل مع انخفاض مستويات إمدادات السكر للجسم.

اعراض الحمل3
 

 

 ضيق في التنفس

تشعر المرأة الحامل بضيق في التنفس في الأسابيع الأولى من الحمل، وذلك بسبب حاجة الجسم للمزيد من الأكسجين والدم لنمو الجنين، ولذلك قد يستمر هذا الشعور طوال فترة الحمل.

ولذلك ينصح بجلوس المرأة فى وضع مناسب مع التنفس العميق البطىء، وارتداء الملابس فضفاضة، وغيرها من التدريبات التى تساعد على تنظيم النفس.

إضافة تعليق


اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (اليوم السابع صحة ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي اليوم السابع صحة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "صحة: اعراض الحمل تشمل الصداع وضيق تنفس" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق