صحة: س و ج: كل ما تريدين معرفته عن اكتئاب ما بعد الولادة ومخاطره على الجنين

اليوم السابع صحة 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار الصحة حيث اكتئاب ما بعد الولادة هو مرض نفسى يصيب بعض السيدات بعد إنجاب الطفل، فتتحول فرحتهم بالمولود الجديد إلى حزن وبكاء وحالة من الإحباط قد تصل إلى أن تأذى نفسها وطفلها أحيانا، إذا لم يتدارك من حولها الحالة التى تمر بها، لذلك سلطت الدكتور أسماء عبد العظيم، أخصائى العلاج النفسى والعلاقات الأسرية الضوء على هذا الاضطراب النفسى وقدمت عدد من الإجابات على الأسئلة التى تدور حوله.

 

ما أعراض اكتئاب ما بعد الولادة؟

 

- حالة بكاء شديد

 

- عدم الرغبة فى ممارسة نشاطات الحياة

 

- تبدى رفض للاهتمام بالطفل الجديد

 

- الإهمال فى المظهر والصحة

 

- الشكوى الدائمة من التعب الجسدى

 

- عزلة عن الناس

 

لماذا تصاب بعض النساء باكتئاب ما بعد الولادة؟

 

هناك بعض السيدات تصاب بعد الولادة بتغيرات هرمونية تؤدى إلى الاكتئاب وقد يكون منشأه حجم المسئولية الكبير التى تفاجأ به الأم لتجد نفسها مسئولة عن طفل دون أن تتمكن من الطعام أو النوم بشكل جيد.

 

ويظهر بشكل كبير عند السيدات التى تعانى من غياب المساندة الاجتماعية والأسرية أو ولادة جنس مولود مختلف عن المنتظر، لذلك مهم جدا الدعم النفسي للمرأة بعد الولادة خاصة من شريك الحياة، وكذلك الاهتمام بصحتها ونفسها.

 

ما مخاطر الإصابة اكتئاب ما بعد الولادة؟

 

الأم التى تصاب باكتئاب ما بعد الولادة تصل لمرحلة أنها لا تلبى احتياجات الطفل لدرجة أنه عندما يصرخ لا تشعر به، وفى بعض الحالات قد تصل بها لدرجة التخلص من الطفل أو أذيته، وأحيانا أيضا تأذى نفسها.

 

وما يزيد الأمر خطورة إذا تم اتهامها بالتقصير وانتظروا منها المجهود والاهتمام، وهى فى حالة نفسية مثل هذه الحالة.

 

 

كيف نتعامل مع اكتئاب ما بعد الولادة؟

 

يجب المساندة من جهة أن يقف الزوج مع زوجته ويشاركها فى الحياة، وإذا كانت الإصابة تعود لتغير هرمونى فيجب أن تأخذ مضادات اكتئاب ويتم عرضها على طبيب نفسى، وإذا كانت تعالج مع طبيب نساء فيتم تحويلها للمتخصصين النفسيين.

 

ويجب ألا نلقى اللوم على الأم ولكن نتفهم الحالة التى تمر بها، لأن هذه الخطوة الأهم فى العلاج، وفى ذلك الوقت قد تتذكر مواقف حدثت لها وتعاتب أفراد الأسرة ويجب هنا ألا يحدث أى اصطدام ولكن  أن يعمل من حولها على تغيير الأفكار السلبية لديها ومهم جدا الاحتواء فى هذه الظروف.

مصر 24 : - صحة: س و ج: كل ما تريدين معرفته عن اكتئاب ما بعد الولادة ومخاطره على الجنين مصدره الاصلي من موقع اليوم السابع صحة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "صحة: س و ج: كل ما تريدين معرفته عن اكتئاب ما بعد الولادة ومخاطره على الجنين".

أخبار ذات صلة

0 تعليق