صحة: ماتلمسنيش لو سمحت.. اعرف سبب وأعراض فوبيا "ملامسة شخص آخر"

اليوم السابع صحة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخر اخبار الصحة حيث إضافة تعليق

"ماتلمسنيش لو سمحت".. تلك الجملة التى يطلقها البعض وهو متوتر وقلق وربما خائف أيضًا، هى مؤشر للإصابة بنوع من أنواع الفوبيا وهى "فوبيا ملامسة شخص آخر"، والتى تسبب للمريض فى التعامل مع الأخرين إحراجًا بين الأصدقاء وزملاء العمل.

الدكتور جمال فرويز، استشارى الأمراض النفسية، قال فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن فوبيا ملامسة شخص آخر عبارة عن الشعور بالخوف من التعرض لأذى نتيجة ملامسة شخص آخر، مثل إحدى الفتيات كانت تخشى ملامسة شقيقها أو الجلوس مكانه أو ملامسة الأشياء الخاصة به وعند ملامسته تظهر بعض الأعراض مثل الصداع والعرق واضطرابات نبضات القلب والتبول اللا إرادى.

وأضاف أن السبب فى الخوف من ملامسة الفتاة لشقيقها هو أنها شاهدته يمارس العادة السرية فى الحمام، ما ترتب عليه الخوف من الاقتراب أو ملامسته خوفًا من الحمل منه.

 

أعراض فوبيا ملامسة شخص آخر 
 

وأعراض الفوبيا تختلف من شخص لآخر حسب مدى قوة شخصيته، وعمومًا أعراض الفوبيا هى:

 

1-عدم الرغبة فى الاقتراب من الشىء أو الموقف سبب الفوبيا.

2-اضطرابات نبضات القلب.

3-الصراخ.

4-الشعور برعشة بالأيدى.

5-آلام بالمعدة.

6-ضيق التنفس.

7-الدوخة أو الإغماء.

8-التعرق.

 

علاج الفوبيا
 

وأوضح أن العلاج يختلف من شخص لآخر حسب مدى قوة شخصيته وينقسم العلاج إلى تناول أدوية مع التعرض تدريجيًا للشىء سبب الفوبيا أو العلاج بالإغراق مثل التعرض الشخص حسب سبب الفوبيا.

إضافة تعليق


اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (اليوم السابع صحة ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي اليوم السابع صحة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "صحة: ماتلمسنيش لو سمحت.. اعرف سبب وأعراض فوبيا "ملامسة شخص آخر"" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق