صحة: قبل ما تروح تحج.. روشتة لحماية نفسك من مضاعفات الأمراض الروماتيزمية

اخر اخبار الصحة حيث إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من الأمراض الروماتيزمية يجب عليك إتباع بعض التعليمات الهامة قبل الذهاب للحج وعدد من النصائح للوقاية من حدوث بعض المضاعفات الصحية.

من جانبه يوضح الدكتور عادل محمود رئيس قسم الأمراض الروماتيزمية كلية الطب جامعة عين شمس، بعض الخطوات الهامة التى يجب على مريض الروماتيزم إتباعها منها الالتزام بجدول التطعيمات المطلوب قبل السفر، لأن المناعة تكون ضعيفة نتيجة المرض والأدوية، مما تجعل الشخص عرضة للعدوى بشكل أسرع، وذلك بعد استشارة الطبيب المعالج، لأن بعض التطعيمات لا يمكن اعطائها للمرضى الذين يتناولون علاجات بيولوجية.. منها:

1.        عدم السفر إلا فى حالة السيطرة التامة على نشاط المرض

2.        الالتزام بالأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المعالج

3.        البعد عن الازدحام بقدر الإمكان

4.        عدم إجهاد المفاصل خاصة المؤلمة ويمكن استخدام الكرسى المتحرك أثناء الطواف أو السعى أو توكيل أحد الأقارب للقيام ببعض مشاعر الحج الأخرى كرمى الجمرات أو الطواف

5.        إذا حدث شىء طارئ وشعر المريض بعلامات نشاط المرض كارتفاع فى الحرارة وآلام شديدة فى المفاصل وطفح جلدى فعليه التوجه على الفور للمستشفى

6.        تجنب التعرض لزيادة النشاط والحركة، لأنها تعيق استكمال مناسك الحج

7.        تناول كميات مناسبة من السوائل وشرب الكثير من الماء عند وجود حر شديد

8.        الالتزام بالنظام الغذائى الموصوف من قبل الطبيب

9.        أخذ قسط كاف من ساعات النوم لراحة العضلات 

 

مصر 24 : - صحة: قبل ما تروح تحج.. روشتة لحماية نفسك من مضاعفات الأمراض الروماتيزمية مصدره الاصلي من موقع اليوم السابع صحة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "صحة: قبل ما تروح تحج.. روشتة لحماية نفسك من مضاعفات الأمراض الروماتيزمية".

قد تقرأ أيضا