صحة: نصائح لإجراء اختبار الحمل

اليوم السابع صحة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخر اخبار الصحة حيث إضافة تعليق

 يحدث الحمل عند تخصيب الحيوانات المنوية للبويضة الناضجة داخل الرحم، وبالتالى يحدث تأخر لنزول الدورة الشهرية والتى تعتبر المؤشر الأول على وجود الحمل.

تتعدد أنواع وأشكال اختبار الحمل بين اختبار الحمل المنزلى واختبار الدم المعلمى، ووفقا لموقع "healthline " فإن معظم اختبارات الحمل فعالة بنسبة 99 % إذا تم إجراؤها خلال فترة انقطاع الدورة الشهرية وتأخرها، ويعد اختبار الحمل المنزلى من أسهل الوسائل فقط قومى بفتح الاختبار، ثم اتباع التعليمات الموجودة به.

انواع اختبار الحمل
انواع اختبار الحمل

 

ما هو اختبار الحمل وكيف يعمل
 

يعمل اختبار الحمل المنزلى الذى يوجد فى الصيدليات عادة معلرفة وجود هرمون الحمل "HCG" يسمى جونادوتروبين المشيمي ، ولا يتم إطلاق هذه الهرمون إلا فى حالة الحمل فقط عندما تكون البويضة المخصبة معلقة خارج الرحم أو على بطانة الرحم.

ويتم العثور على هذا الهرمون فى عينة البول أو الدم خلال اجراء اختبار الحمل، ويحفز هذا الهرمون المبايض على إنتاج نوعين آخرين من الهورمونات الإستروجين  والبروجسترون الهامين لنمو الجنين خلال مراحل الحمل.

كيفية معرفة الحمل أو عدم الحمل
كيفية معرفة الحمل أو عدم الحمل

 

هناك طرق مختلفة لجمع البول لإجراء اختبار الحمل من خلال:

 

  • جمع البول في كوب ثم وضع عصا الاختبار في السائل.
  • جمع البول في كوب واستخدام قطارة لنقل كمية صغيرة من السوائل إلى الجهاز الخاص بالاختبار.
  • وضع عصا الاختبار في منطقة تيار البول الخاص بك.

 

بعد مرور وقت الانتظار الموصى به فى اختبار الحمل ، يمكن معرفة  نتائج الاختبارات بإحدى الطرق التالية:

 

  • يبدأ لو الجهاز فى التغير إلى اللون الوردى. 
  • ظهور خط واحد ويشير إلى عدم وجود الحمل.
  •  ظهور خطين باللون الوردى ويدل على وجود حمل.

 

وتشير الأبحاث إلى أن أفضل توقيت لإجراء اختبار الحمل عن طريق البول فى المنزل صباحا لارتفاع نسبة هرمون الحمل خلال تلك الفترة، إما اختبار الحمل عند طريق الدم فيمكن أجرائه فى أى توقيت.

علامات تشير الى ضرورة اختبار الحمل
علامات تشير الى ضرورة اختبار الحمل

 

علامات تشير إلى ضرورة اجراء اختبار الحمل
 

هنا بعض العلامات التي يجب على المرأة  اجراء  اختبار للحمل بعد ظهور التالى:

 

1- تأخر الدورة الشهرية أسبوعين عن موعدها
 

واحدة من أشهر  العلامات الأولى والأكثر موثوقية التى تشير إلى احتمالية وجود حمل هي تأخر الدورة الشهرية، خاصة إذا كانت منتظمة، فالعديد من النساء لديهم دورة حيض كل 28 يوما.

ولكن يمكن أن يكون تأخر الدورة الشهرية بسبب الإجهاد، والنظام الغذائي، وممارسة الرياضة ، أو بعض الحالات الطبي، ويكون اختبار الحمل فى تلك الحالة الحل للتأكد من وجود حمل أم لا.

2- إذا كان هناك تشنجات
bb929a6b05.jpg

يمكن أن يسبب زرع البويضة المخصبة فى الرحم شعور المرأة ببعض  التشنجات المشابهة لتشنجات الطمث، في وقت مبكر من الحمل، قد تشعر المرأة تلك التشنجات.

 3- التهاب الثدى والشعور بثقل بهم
 

ينتج الحمل هرمون الاستروجين والبروجسترون بشكل كثير وذلك لاحتياج الجسم له ، وهذه الهرمونات تبدأ في إجراء تغييرات فى الجسم لدعم نمو الطفل، يبدأ الشعور بوجود بعض الألم فى الثدى بسبب زيادة تدفق الدم، قد تظهر الأوردة بشكل أغمق تحت الجلد ويقد يحدث التهاب فى الحلمات.

2951db1f6c.jpg

 4- أعراض جسدية غير عادية مثل الغثيان وكثرة التبول
 

فى بداية الحمل تبدأ تظهر أعراض مثل الغثيان، كثرة التبول، والتعب العام، وعدم القدرة على تذوق أنواع معينة من الطعام مع مرور الأسابيع، قد تصبح هذه الأعراض أقوى مع ارتفاع مستويات هرمون الحمل حلال الثلاثة أشهر الأولى، هذه الأعراض الجسدية الغير عادية يجب أن تدفعك إلى إجراء اختبار الحمل.

 

 

إضافة تعليق


اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (اليوم السابع صحة ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي اليوم السابع صحة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "صحة: نصائح لإجراء اختبار الحمل" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق