صحة: اسباب الغدة الدرقية عديدة منها الإصابة بالذئبة والسكرى

اليوم السابع صحة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخر اخبار الصحة حيث إضافة تعليق

تقع الغدة الدرقية على الجزء الأمامي من الرقبة تحت غضروف الغدة الدرقية ، تنتج الغدة هرمونات تنظم معدل الأيض (كيفية استهلاك السعرات الحرارية السريعة لإنتاج الطاقة).

هرمونات الغدة الدرقية مهمة في تنظيم طاقة الجسم ودرجة حرارته، واستخدام الجسم من الهرمونات والفيتامينات ، ونمو ونضج أنسجة الجسم.

 

أمراض الغدة الدرقية يمكن أن تؤدي إلى إنتاج أكثر من اللازم (مرض فرط نشاط الغدة الدرقية)، أو القليل جدا ( قصور الغدة الدرقية)، وفقا لموقع " emedicinehealth"، وتعد  مشاكل الغدة الدرقية أكثر شيوعا لدى النساء عن الرجال.

اسباب الغدة الدرقية2
اسباب الغدة الدرقية2

 

اسباب الغدة الدرقية
 

تحدث مشاكل الغدة الدرقية نتيجة عدة أسباب :

1-أسباب قصور الغدة الدرقية
 

 فقدان أنسجة الغدة الدرقية: وذلك خلال علاج فرط نشاط الغدة الدرقية عن طريق التدمير المشع لأنسجة الغدة الدرقية أو الإزالة الجراحية لأنسجة الغدة الدرقية والتى يمكن أن تؤدى إلى قصور الغدة الدرقية.

·  الأجسام المضادة للغدة الدرقية: قد تكون موجودة في الأشخاص الذين يعانون من :

1-  مرض السكري من النوع الأول

2-  الذئبة

3-  التهاب المفاصل الروماتويدي

4-  التهاب الكبد المزمن

 قد تسبب هذه الأجسام المضادة انخفاض فى إنتاج هرمونات الغدة الدرقية بسبب تدمير الغدة الدرقية.

·  العيوب الخلقية في إنتاج هرمون الغدة الدرقية: الغدة الدرقية يمكن أن تكون موجودة منذ الولادة، ويتم اكتشاف ذلك في وقت مبكرا فى فحص حديثي الولادة .

·  الأدوية: بعض الأدوية، وخاصة الليثيوم قد يسبب مشاكل فى الغدة الدرقية .

فرط نشاط الغدة الدرقية
فرط نشاط الغدة الدرقية

 

2- أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية
 

·  خلل مناعى:

 هذه الحالة من فرط  الغدة الدرقية نتيجة المناعة الذاتية تنتج عن التحفيز غير طبيعي للغدة الدرقية بواسطة مادة في الدم ، مما تسبب في تضخم الغدة الدرقية، كما أنه يسبب مرض العين يمكن أن يتقدم إلى ألم شديد في العين أو ضعف العضلات ، وفي الحالات الشديدة، يحدث تورم للعين والأنسجة المحيطة بها يمكن أن تسبب فقدان الرؤية.

·  نقص اليود:

اليود يوجد بكثرة فى الغدة الدرقية، ويؤدي النقص في اليود إلى نقص في كمية هرمون الثايرويد، ويؤدي هذا النقص إلى تحفيز الغدة النخامية على إفراز هرمون والذى يؤدى إلى تضخم الغدة الدرقية.

اسباب الغدة الدرقية

 

 

الرعاية الطبية لمشاكل الغدة الدرقية
 

علامات وأعراض قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية، عادة ما تتطور ببطء على مدى فترة من أسابيع إلى أشهر، إذا استمر ت الأعراض مدة طويلة، قد يحتاج الشخص إلى رؤية الطبيب.

             

الغدة الدرقية غير المعالجة قد يكون لها آثار خطيرة على الدماغ، وكذلك التسبب فى الانسداد المعوى وعدم قدرة القلب فى التغلب على العدوى، أو نزلات البرد، والصدمات النفسية، وبعض الأدوية قد تسبب في كثير من الأحيان تفاقم قصور الغدة الدرقية.

 

يجب التوجه فورا لقسم الطوارئ بأى مستشفى  إذا كان لديك هذه العلامات والأعراض المرتبطة بمشاكل الغدة الدرقية وتشمل:

             

- ضيق فى التنفس.

- الام البطن.

- قيء.

- الارتباك.

- الغيبوبة.

- ألم في الصدر.

-  سرعة أو عدم انتظام ضربات القلب.

اسباب الغدة الدرقية6
اسباب الغدة الدرقية6

 

قد يكون فرط نشاط الغدة الدرقية الحاد، مهدد للحياة بسبب آثاره على القلب والدماغ،  وكثيرا ما يحدث فى الأشخاص الذين لم يتم علاجهم أو يتلقون معالجة غير كافية لمشاكل الغدة الدرقية.

 

تضخم الغدة الدرقية الشديد يجب التماس الرعاية الطبية العاجلة في المستشفى إذا كان لديك هذه العلامات والأعراض المرتبطة بمشاكل الغدة الدرقية:

 

·   ضيق في التنفس مع وجود صوت صفير في العنق عند التنفس.

·   ألم شديد فى الغدة الدرقية التى تمنعك من البلع.

·   التوسع المفاجئ في الغدة الدرقية، خاصة إذا كان يرتبط مع مشاكل في التنفس أو البلع.

·   الألم وارتفاع فى درجة الحرارة مع تضخم الغدة الدرقية.

 

إضافة تعليق


اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (اليوم السابع صحة ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي اليوم السابع صحة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "صحة: اسباب الغدة الدرقية عديدة منها الإصابة بالذئبة والسكرى" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق