الارشيف / صحة / اليوم السابع صحة

صحة: علاج ضربة الشمس بالماء

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

اخر اخبار الصحة حيث مع ارتفاع درجات الحرارة، فإن الخروج في هذا الطقس له آثاره السلبية على الصحة، نتيجة تعرض الشخص لحرارة الشمس المباشرة.

وفقا لموقع " food.ndtv" فأن التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة يسبب أعراض بداية من البثور غير المرغوبة على البشرة إلى الطفح الجلدى على الظهر، يجب الحذر خلال تلك الموجة الحارة، سواء فى نوعية الطعام الذي تتناوله أو الملابس التي ترتديها.

ضربة الشمس هي حالة تحدث بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم نتيجة التعرض فترات طويلة لدرجات الحرارة المرتفعة، وأخطر أشكال ضربة الشمس تحدث عندما تصل درجة حرارة جسمك إلى 40 درجة مئوية أو أعلى،  إذا تركت دون علاج  قد تتسبب في تلف الدماغ والأعضاء الداخلية الأخرى مثل القلب والكليتين والعضلات.

ضربة الشمس البسيطة
ضربة الشمس البسيطة

 

أعراض ضربة الشمس
 

تنقسم أعراض ضربة الشمس إلى 4 مراحل اعتمادا على شدتها، يجب الانتباه إليها وتشمل:

 

 المرحلة الأولى : زيادة التعرق والصداع
 

التعرض فترة طويلة لدرجات حرارة مرتفعة وزيادة النشاط البدني ، قد يتسبب في المرحلة الأولى من ضربة الشمس.

الأعراض الشائعة لهذه المرحلة هي الشعور بعدم الراحة الارتياح، التعرق الشديد مع الدوخة والخفقان تنتهى بالصداع الحاد، ويعتبر الصداع من أكثر أعراض اضطرابات الإجهاد الحراري شيوعًا.

 

المرحلة الثانية: فرط الحرارة
 

عند التعرض للحرارة المرتفعة ، قد تواجه ارتفاعًا مفاجئًا فى درجة حرارة الجسم ، لأن الجزء فى الدماغ  الذي يتحكم في درجة حرارة بالجسم يفشل في تنظيمه والذي يعرف أيضًا باسم فشل تنظيم الحرارة، الذى يحدث بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم.

حروق ضربة الشمس
حروق ضربة الشمس

 

المرحلة الثالثة: الجفاف والضعف
 

التعرض للحرارة المرتفعة فترة طويلة يزيد من العطش وفقدان السوائل من الجسم،  مما يسبب الجفاف بالإضافة إلى الضعف وعدم الراحة، قد يشعر بعض الأشخاص ببعض الدوار أو يعانون من الصداع أو حتى الإغماء فى مثل هذه الحالة  قد تنخفض درجة حرارة الجسم بشكل كبير، أو البقاء مستقرًا أو زيادة غير متوقعة. تشمل الأعراض الأخرى لهذه المرحلة الغثيان والقيء.

ضربة الشمس الشديدة
ضربة الشمس الشديدة

 

المرحلة الرابعة: تعدى درجة ارتفاع 40 درجة مئوية
 

هذه أخطر مرحلة حيث ترتفع درجة حرارة الجسم فوق 40 درجة مئوية، مما يتسبب في حدوث مشاكل فى الجهاز العصبى ، إذا لم يعالج فى الوقت المناسب يمكن أن يؤثر على الدماغ، تشمل أعراض هذه المرحلة عدم القدرة على الرؤية ، وفقدان التحكم في الأعصاب ، وانخفاض وظائف المخ ، والغثيان والقيء، إذا لم يتم التعرف عليها في مراحلها الأولى أو معالجتها بشكل صحيح ، يمكن أن يدخل المريض في غيبوبة.

ضربة الشمس
ضربة الشمس


 

خطوات علاج ضربة الشمس
 

1. يجب وضع الشخص المصاب بضربة الشمس في مكان مظلل بعيدًا عن أشعة الشمس الضارة ويفضل أن يكون تحت المروحة أو التكيف.

2. وضع الشخص فى وضعية الاستلقاء  وفك ملابسه وترطيب  الجسم بالماء البارد.

3. شرب المياه مع بعض السكر لتجديد محتوى الماء في الجسم.

4. إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة أو صداع حاد ، يمكن إعطائه كبسولات الباراسيتامول.

5. الحفاظ  على رطوبة الجسم باستمرار هربًا من حرارة الصيف.

6.  تجنب البقاء في الخارج لفترة طويلة وإضافة الفواكه والخضروات مع محتوى الماء المرتفع لنظامك الغذائي.

 

إضافة تعليق


هذا المحتوي ( صحة: علاج ضربة الشمس بالماء ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( اليوم السابع صحة )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو اليوم السابع صحة.

قد تقرأ أيضا