الارشيف / صحة / اليوم السابع صحة

صحة: كيف تتسبب المسكنات فى الإصابة بالفشل الكلوى ؟

اخر اخبار الصحة حيث من المعروف للكثيرين خطورة استخدام المسكنات بصورة كبيرة على المعدة وتسببها فى قرح أو نزيف، وفى السطور القادمة، سنتعرف على أهم الأضرار التى يسببها الإفراط فى تناول المسكنات.

وأوضح الدكتور باهر السعيد طبيب صيدلى، أن أى مسكن من اشباه الاسبرين ومشتقاته يجب الالتزام بالجرعات الخاصة بها دون زيادة من الشخص، لأن كثرة تناول المسكنات بشكل عام تتسبب فى حدوث مشاكل بالمعدة وتسبب قرحة أو نزيف يتطلب الدخول للعناية المركزة.

وأضاف الصيدلى فى تصريح لـ" اليوم السابع"، أن هناك نوع مسكن قوى للغاية يتم وصفه فى حالة العمليات الجراحية أو ألم الغضروف أو ألم الديسك، يستخدمه البعض لتسكين الصداع 3 أو 4 مرات فى اليوم، علما بأن الكبسولة الواحدة تعادل فى تركيزها 3 كبسولات من المسكنات العادية الأخرى.

وأوضح الصيدلى أن احدى طرق إخراج الأدوية من الجسم هو البول وبالتالى فأن الإفراط فى تناول المسكنات تجهد الكلى مرة على أخرى مما قد يتسبب فى النهاية بالإصابة بالفشل الكلوى، وبالتالى فأن المسكنات ممنوعة على مرضى الكلى إلا فى الحدود المسموحة وبجرعات أخف.

وعن  أأمن أنواع المسكنات أشار، أن البارستيمول من الأنواع الأمن تناولها تماما على جدار المعدة  ولكن أيضا فى حدود الجرعات الموصى بها بأقصى حد 3 جرام فى اليوم، وغالبا ما يصف الطبيب أدوية حاصرات البروتون مع المسكن  لمنع افراز الاحماض الزائدة فى المعدة .

 

إضافة تعليق


هذا المحتوي ( صحة: كيف تتسبب المسكنات فى الإصابة بالفشل الكلوى ؟ ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( اليوم السابع صحة )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو اليوم السابع صحة.

قد تقرأ أيضا