صحة: فوبيا الاستحمام .. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

اليوم السابع صحة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخر اخبار الصحة حيث إضافة تعليق

يشعر بعض الأشخاص بالخوف من الاستحمام، فى ظروف معينة، مما يجعله يشعر بالقلق والتوتر من ذكر الكلمة أمامه، ويتعرض لارتفاع فى ضربات القلب  وزيادة ضربات القلب لمجرد الفكرة فى الاستحمام.

الدكتور محمد الشامى، استشارى الأمراض النفسية، قال فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الفوبيا هى الخوف من التعرض لشىء نتيجة وقوع حادث أو موقف ما، جعل المريض يخشى تكراره، وهى أنواع منها الخوف من الكلاب والقطط والاستحمام بوقت معين أو يوم فى الشهر أو العام، نتيجة تعرض أحد الأصدقاء أو الأقارب المريض لأذى . 

وأضاف:" تختلف أعراض فوبيا الاستحمام وهى عديدة مثل "القلق، اضطرابات نبضات القلب، الصراخ، الشعور برعشة الأيدى، ضيق التنفس، الإغماء، التعرق".

وعلاج الفوبيا يتخلص فى طريقتين وهى :

- النوع الأول هو التعرض التدريجى للشىء المخيف مثل التعرض للماء فى حال فوبيا الإستحمام، وذلك يومياً بصورة منتظمة حتى تكسر حاجز الخوف بداخل المريض وتحقق نتائج إيجابية للشفاء .

- النوع الثانى هو "الغمر"، وهو جلوس الشخص فى غرفة واحدة مع سبب الفوبيا مثلاً جلوس الشخص فى الحمام تحت دش، وهذا النوع من العلاج صعب لأن المريض تبدأ تحدث لديه حالة هياج وصراخ ثم يهدأ ويتأكد أن سبب خوفه ليس له ضرر مثلما يحدث فى مدينة الملاهى من خوف أحد الأشخاص من ركوب لعبة معينة، يجبره الأصدقاء على تجريبها ثم يبدأ بصراخ والبكاء عند صعود اللعبة ثم يهدأ عندما يعرف أن اللعبة ليس لها ضرر كما هو متوقع .

إضافة تعليق


اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (اليوم السابع صحة ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي اليوم السابع صحة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "صحة: فوبيا الاستحمام .. الأسباب والأعراض وطرق العلاج" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق