العراق اليوم النجيفي يرد على "تشظي" التحالفات السنية في الانتخابات المقبلة

كل العراق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف


رد نائب رئيس الجمهورية العراقية أسامة النجيفي، على ما يوجه من انتقادات للأحزاب السنية لعدم توحدهم في تحالف سياسي واحد، إستعداداً للانتخابات المقررة في آيار المقبل.

وقال النجيفي، في تصريح صحفي، أن "التركيز على أن المكون السني غير موحد يتجاهل حقيقة عدم توحد الأطراف الأخرى أيضا، اليوم هناك 188 تحالفاً وكياناً وقائمة انتخابية، ومن الطبيعي أن تضم هذه التحالفات أعضاء من مختلف المكونات ... فضلا عن أن توحد المكون السني في قائمة انتخابية واحدة لم يكن هدفا بحد ذاته، خاصة وأننا فعليا ندعو إلى تجاوز الحالة الطائفية إلى الحالة الوطنية الشاملة".
وأضاف أن "تحالف [القرار العراقي] الذي نمثله هو تحالف يضم الأحزاب التي نشأت من رحم المكون السني وحملت همومه ونادت بحقوقه ورفضت الظلم والتهميش".
ولم ينكر النجيفي [62 عاماً] أن "التحالفات الانتخابية القائمة، وإن حرص قادتها على اختيار مسميات وطنية رنانة لها، لا تزال تحمل حساً طائفياً لا تخطئه عين،" موضحاً أن "هذا ينطبق على كافة المكونات من سنة وشيعة وكرد: فالجميع قرروا عدم الانسلاخ عن العباءة الطائفية بشكل كلي".
وأضاف "بالطبع هناك محاولات ودعوات جادة كما هو الحال لدينا ولدى آخرين، ولكن يظل المشهد العام يقول إننا ما زلنا بعيدين عن تجاوز الحالة الطائفية، وأننا بحاجة إلى عمل وجهد متواصل وتضحيات من أجل تحقيق ذلك".
ويرى رئيس حزب [للعراق متحدون]، أن "تشكيل حكومة أغلبية سياسية تشارك فيها القوائم الفائزة من مختلف مكونات الشعب العراقي، مع وجود معارضة من كافة المكونات أيضا، قد يكون خطوة أولى فعلية لتجاوز الحالة الطائفية".
وحول التخوفات من أن موعد الانتخابات قد يشكل ضغطاً شديداً على مئات الآلاف من النازحين من المحافظات السنية؛ حيث سيكون مطلوبا منهم العودة إلى مناطقهم المدمرة التي قد تكون غير آمنة للإدلاء بأصواتهم، لكون عكس ذلك سيؤثر على حظوظ مرشحيهم، قال النجيفي "موعد الانتخابات حُسم بعد قرار المحكمة الاتحادية، لذلك فقد دعونا وأكدنا على ضرورة تنفيذ الحكومة لما أعلنته من التزامات بعودة النازحين، وتوفير الأجواء الملائمة للعملية الانتخابية ومستلزماتها، نحن متفائلون بطبعنا، ونأمل أن تفرز الانتخابات واقعا جديدا لا يئن المواطن [السني] فيه من الظلم أو التهميش".

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (كل العراق ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي كل العراق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "العراق اليوم النجيفي يرد على "تشظي" التحالفات السنية في الانتخابات المقبلة" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق