أخبار الكويت الكويت تتولى لأول مرة منصب مراقب الجامعة العربية لدى الأمم المتحدة بجنيف

الانباء الكويتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
  • أخبار الكويت اليوم حيث الكويت موقفها ثابت المتمثل في إدانة وحظر استخدام أو إنتاج الأسلحة الكيميائية أو حيازتها وتخزينها

قدم السفير علي السماك امس اوراق اعتماده مراقبا دائما جديدا لجامعة الدول العربية لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف إلى المدير العام لمكتب الأمم المتحدة في جنيف مايكل مولر ليكون أول سفير كويتي يتولى هذا المنصب.

واتفق السفير السماك ومولر على ضرورة التــواصل والتعـــاون إضافة إلى الدعم لتسهيل عمل بعثة جامعة الدول العربية لدى الامم المتحدة ومنظماتها الاخرى في جنيف.

ويأتي اعتماد السفير السماك اثر قرار مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية رقم 149 في القاهرة في مارس الماضي ترشيحه لهذا المنصب.

وقد حضر مراسم الاعتماد مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشراكات الإنسانية مع الشرق الأوسط رشيد خاليلوف ومديرة القسم الإعلامي في الأمم المتحدة اليساندار فيلوتشوي إلى جانب مدير البروتوكول بالأمم المتحدة سيرغييه شابشونيكوف.

وكان السفير السماك قد شغل منصب سفير الكويت لدى كندا في الفترة ما بين عامي 2010 و2016 ومديرا لإدارة الأميركتين بوزارة الخارجية منذ عام 2008 إلى عام 2010.

كما تولى منصب سفير الكويت لدى الأرجنتين في عام 2003 وسفيرها إلى هولندا في عام 1991.

وعمل السماك في سفارتنا في بروكسل في الفترة ما بين عامي 1985 و1991 كمستشار ونائب رئيس البعثة الكويتية لدى المجموعة الأوروبية المشتركة ومثل الكويت في العديد من المؤتمرات ومؤتمرات القمة الإقليمية والدولية. من جانب آخر، أعربت الكويت عن مساندتها المملكة المتحدة في كل الاجراءات والتدابير التي اتخذتها المملكة المتحدة في اطار التحقيقات الخاصة بحادثة (سالزبري) معربة عن عميق اسفها لوقوع محاولة اغتيال سيرغي سكريبال وابنته يوليا في مدينة سالزبري البريطانية.

جاء ذلك في كلمة الكويت والتي ألقاها المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي خلال جلسة الإحاطة التي عقدها مجلس الأمن الدولي والتي دعت لها روسيا تحت بند رسالة المملكة المتحدة.

ورحب العتيبي في كلمته بدعوة منظمة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية للاشتراك في التحقيقات باعتبارها جهة دولية محايدة ومستقلة ومختصة للمساعدة في الكشف عن تفاصيل هذه الحادثة.

وأعرب عن التعاطف والمواساة مع الضحايا متمنيا الشفاء العاجل لسكريبال وابنته ولمن تضرر من افراد الشرطة والعامة.

وقال العتيبي «انه لأمر محزن حقيقة أن يجتمع مجلس الأمن يومين متتاليين ليناقش مسألة استخدام أسلحة الدمار الشامل في بلدين مختلفين فدولة الكويت يساورها عميق القلق إزاء التحديات التي تواجهها منظومة منع انتشار أسلحة الدمار الشامل في العالم اليوم».

وأكد ان الكويت موقفها ثابت المتمثل في إدانة وحظر استخدام او انتاج الأسلحة الكيميائية او حيازتها وتخزينها أو الاحتفاظ بها أو نقلها بصورة مباشرة أو غير مباشرة وذلك خلال جلسة الإحاطة الطارئة التي عقدها مجلس الامن منتصف الشهر الماضي لبحث هذه القضية.

وأضاف العتيبي ان موقف الكويت يأتي استنادا على ما نصت عليه المادة الأولى من اتفاقية حظر استحداث وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة حيث ان الكويت طرف فيها منذ عام 1997.

وقال ان الكويت تؤمن بأهمية الاحتكام للقانون الدولي والأعراف الدولية وعلى أهمية صون الأمن والسلم الدوليين وفق ما جاء في ميثاق الأمم المتحدة.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (الانباء الكويتية ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي الانباء الكويتية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "أخبار الكويت الكويت تتولى لأول مرة منصب مراقب الجامعة العربية لدى الأمم المتحدة بجنيف" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق