لبنان اليوم هيئة الطاقة الذرية: المصدر المشّع غير خطر وتمت معالجته بطريقة آمنة

النشرة (لبنان) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

if(isMobile){ googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-news-under-image-m'); });}

وذكرت الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية التابعة ل "المجلس الوطني للبحوث العلمية"، في بيان، انها تلقّت عند الساعة الخامسة من مساء الثلاثاء الماضي، اتصالين هاتفيين من قائد ​فوج الهندسة​ في ​الجيش اللبناني​ العقيد خوري ومن وزير ​البيئة​ ​طارق الخطيب​ في شأن العثورعلى مادة مشعّة في منطقة الأوزاعي وبغية التحرّك للقيام بالاجراءات العلميّة اللازمة باعتبار ان "الهيئة اللبنانية للطاقة الذريّة" هي الجهة المكلّفة رسميّا بتنظيم ومراقبة الاستخدامات السلميّة للمواد المشعّة على الأراضي اللبنانية.

توجّه فريق من خبراء "الهيئة اللبنانية للطاقة الذريّة"، عند الساعة السادسة والنصف من مساء الثلاثاء الماضي، الى منطقة الأوزاعي. وقام الفريق، بالتعاون مع فوج الهندسة في الجيش اللبناني، بالمعاينة التقنية لهذه المادة المشعّة وباجراء القراءات الاشعاعية اللازمة، وتم عزل المادة ومراقبتها من قبل الجهات الأمنية المعنيّة.

أظهرت نتائج التحاليل الميدانية أن اسم المادة المشعّة هو" Am-Be" من نوع نيوتروني وتستخدم ك " well logging" وهي محصورة داخل كبسولة مقفلة. فلم تسبّب المادة المشعّة تسرّبا للمواد المشعّة في مكان العثور عليها أو تلوثّا اشعاعيّا.وتراوحت القراءات الاشعاعية الصادرة عن هذه المادة ضمن المعدّلات المتعارف عليها لهذا النوع من المصادر المشعّة.

قامت الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية بالتنسيق مع فوج الهندسة في الجيش اللبناني و​وزارة البيئة​، صباح اليوم، بنقل هذه المادة الى مختبرات الهيئة لمعالجتها ولتخزينها بطريقة آمنة ومأمونة وفق المعايير الدولية.

تُستخدم هذه المادة المشعّة، في العادة، في الصناعات النفطية. ولا تتوافر، في لبنان، امكانية لاستخدام هذه المادة،وهي غير مرخّصة وفق سجلات تراخيص "الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية" للمواد المشعّة. فيبقى، بذلك،مصدر المادة مجهولا.

وطمأنت "الهيئة اللبنانية للطاقة الذريّة" المواطنين الى ان هذه المادة المشعّة لا تشكّل خطرا على صحة المواطنين أوعلى المحيط حيث تم العثور عليها.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (النشرة (لبنان) ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي النشرة (لبنان) ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "لبنان اليوم هيئة الطاقة الذرية: المصدر المشّع غير خطر وتمت معالجته بطريقة آمنة" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق