لبنان اليوم بوعاصي: مكتوم القيد مصاب بإعاقة قانونية تساوي كل المشاكل الجسدية

النشرة (لبنان) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد وزير الشؤون الإجتماعية ​بيار بو عاصي​ خلال تنظيم لجنة مصالحة أوضاع الاطفال اللبنانيين المكتومي القيد ان "مكتوم القيد هو فرد لا مشكلة جسدية او عقلية لديه، بل مصاب بإعاقة قانونية تساوي هذه المشاكل كافة"، مشيراً الى أنها "قد تؤدي الى حالات انتحار وانهيار اعصاب، لا سيما لدى البالغين الذين وصلوا الى حائط مسدود، فانسان من دون هوية او ​جواز سفر​ هو انسان محروم من العلم والعمل والسفر".

وشدد بو عاصي على ان "الفرد غير المنتمي الى دولة في هذا العصر محكوم عليه ب​الاعدام​ اجتماعيا وثقافيا وعلى المستويات الاخرى كافة"، مشيراً الى أن "اسوأ تشبيه لمكتومي القيد، انهم يصبحون اناسا شفافين وكأنهم غير موجودين فقط لان لا وجود لهم قانونيا".

وتوقف عند ضرورة التمييز بين القوانين والحقوق، فالحق هو الاساس وليس القانون، لذا على هذا الاخير ان يشمل الحق ويكفله، لافتاً الى أنه "في اللحظة التي يصبح فيها القانون عقبة على الطبقة السياسية، عندها يجب البدء بتعديله، لان الاساس هو الحق وليس القانون، بل القانون يكفل الحق".

وأكد ان "هدف المجموعة التي تعمل على هذا الموضوع محدد، وعملها تطبيقي وليس نظريا فقط وهو تسوية اوضاع مكتومي القيد"، مؤكدا سعيه وفريق عمله "للتعاون مع هذه المجموعة للوصول الى ذلك لاننا مجموعة واحدة ومجتمع واحد". ولفت الى أن "هدفنا ان نجد الفرد المكتوم القيد ونعرف مكان سكنه وكل تفاصيله كي نستهدفه بالمعنى الايجابي، من خلال التثبيت بأنه لبناني للقيام بالتدابير اللازمة وتسجيله بالدوائر الرسمية ما يتطلب وقتا وجهدا".

واشار الى انه "في حال لم تكن آليات الاستهداف المستخدمة كافية فيجب البحث عن المزيد"، متحدثا عن "اهمية ايجاد تمويل للحملة اذا اقتضى الامر"، موضحاً أنه "في المجالات الانسانية كافة، نستطيع ان نجد التمويل ولكن بالشروط الاتية: "الشفافية، الجدية، والانتاجية". واعلن ان "​وزارة الصحة​ تعمل على ان يكون فحص DNA مجانا ما يسهل عمل اللجنة للتعرف على الافراد".

وختم بو عاصي بالتأكيد ان "ما من قوانين من دون حقوق، وما من وطن من دون مواطن"، مشددا على ان "فكرة وجود مواطن واحد مهمش او متروك يضرب بالعمق فكرة الوطن".

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (النشرة (لبنان) ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي النشرة (لبنان) ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "لبنان اليوم بوعاصي: مكتوم القيد مصاب بإعاقة قانونية تساوي كل المشاكل الجسدية" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق