المرأة العربية " متى تعطي طفلك الرضيع أول ملعقة طعام ؟ "

البوابة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لقد تغيّر سن إدخال الطعام الجامد غير الحليب لحمية الطفل كثيرا على مرّ السنين. وحتى فترة قريبة، أوصت هيئة الصحة  البريطانية بإدخال الطعام ما بين أربعة إلى ستّة شهور في حين أوصت منظمة الصحة العالمية بأن يرضّع الطفل من الثدي حتى ستّة شهور بعدها يتم إدخال الطعام المهروس بالتدريج. هذا وتتبع الكثير من الدول نصيحة منظمة الصحة العالمية الآن. على أية حال، من المهم إن تدركي أن سبب نصيحة منظمة الصحة العالمية هو وجود مشكلة في نوعية التغذية في الدول النامية حيث يعتبر حليب الثدي الأنظف والمتوفر بسهولة للأطفال الرضّع.

هذا ويتفق خبراء الصحة بأن البحوث والنظريات الطبية لا تتماشى مع طبيعة جميع الأطفال، حيث تشير الإحصاءات إلى زيادة عدد الأمهات اللاتي يدخلن أول طعام للطفل الرضيع قبل عمر ستة أشهر. وهذا لا يعني بأن كل الأطفال متساويين من ناحية تقبل الغذاء. يقول أطباء الأطفال ما دام الطفل يتقبل الغذاء فيمكنك الاستمرار بتقديمه له، إما إذا رفضه قبل عمر ستة أشهر، فلا تقلقي فهذا أمر طبيعي.

متى تعرفين بأن الطفل جاهز لتناول أول طعام له:

1. عندما يبقى جائعاً بعد وجبة رضاعة مشبعة. 

2. عندما يبقى مستيقظا خلال الليل ويبكي طالبا للغذاء.
3. تتكرر وجبات الرضاعة أكثر من المعتاد.

ويقول خبراء التغذية بأن الأطفال قد يبدؤوا بتناول أول طعام لهم بعمر 17 أسبوع. وقبل ذلك لا يكون الجهاز الهضمي ونظام المناعة مكتملا النمو.

على أية حال، يجب أن لا تؤجلي تقديم أول وجبة طعام للطفل الرضيع لأكثر من ستّة شهور. يحتاج طفلك الرضيع لتعلّم كيفية مضغ وبلع الأطعمة. حيث يساعده مضغ الغذاء على تطوير العضلات الهامة للكلام. إذا تأخرت في بدء الطعام أكثر من ستة شهور، قد يجد طفلك الرضيع صعوبة في تعلم مهارة الكلام.

اتركي الطفل يختار حجم الوجبة. قد يأخذ الطفل وقتا طويلا في بادئ الأمر للتعود على الطعام بالمعلقة، وقد يخرج الطعام مرارا من فمه، ولكن هذا لا يعني بأنه لا يتذوق الطعام، بل ستلاحظين بأنه يقوم بتعلم مهارة سحب الطعام بلسانه، وبلعه.

تأكدي من تقديم تشكيلة واسعة ومتنوعة من الأطعمة المهروسة في بداية الأمر حتى يعتاد الطفل على المذاقات المختلفة، ولكن لا تقدميها كلها دفعة واحدة. بل اختاري نوعا واحدا كل مرة.

تبدأ الوجبات الأولى بملعقة واحدة، نعم لا تستغربي الحجم الصغير، فالطفل يحتاج إلى كمية صغيرة في بادئ الأمر، إذا شعرت بأنه يتقبل الطعام، ويطلب المزيد، قومي بإضافة ملعقة أخرى، ولكن لا تتوقعي أن يتناول الصحن بالكامل من أول مرة.

نصائح ومحاذير:

• حضري طبق نظيف وملعقة بلاستيكية للطفل الرضيع لا تطعميه بالملاعق المعدنية أبدا.
• حضري كوب من الماء المغلي والمبرد قريبا منك عندما تطعمي الطفل حتى تساعديه في امتصاص الطعام.
• امسحي فم ولثة الطفل بعد الوجبة.
• لا تستلمي بسرعة إذا رفض الطفل الطعام، يحتاج الطفل 3 مرات على الأقل ليعتاد على الطعم.
• لا تستعملي البهارات والملح والسكر عند تحضير وجبة الطفل الرضيع.
• أفضل غذاء للطفل الرضيع التفاح المسلوق والمهروس بدون قشر، الأجاص، الأرز المهروس وماء الأرز.

قد يعجبك أيضاً:
8 فوائد لزيت الزيتون للأطفال
ظاهرة التنمر عند الأطفال، تعرف عليها!
هل شرب الحليب يساعد حقاً على النمو أم أنها أسطورة؟

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (البوابة ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي البوابة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "المرأة العربية " متى تعطي طفلك الرضيع أول ملعقة طعام ؟ "" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق