المرأة العربية " كيف تعرف أنك مدمن للوجبات سريعة أم لا؟ "

البوابة 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

لم يعد الطعام في العصر الحديث وسيلة لتلبية احتياجات البقاء، بقدر ما أصبح طريقة للاستمتاع بالحياة، وطقسًا اجتماعيًا.

أما الوجبات السريعة فهي نمط أكثر حداثة في حياة الإنسان يرتبط بالسرعة وسهولة التحضير، وجمع مكونات شبه جاهزة وتسخينها في درجات حرارة عالية لتصبح جاهزة على الفور. ولهذه السرعة أضرار صحية عديدة، أحدثها اكتشافًا أن هذه الوجبات تسبب "الإدمان".

هل تشتهي أكل البطاطس المقلية من مطاعم الوجبات السريعة أو أية أكلات أخرى مشابهة مثل البيتزا أو البرغر؟ هل تتناول هذه الأطعمة بشكل منتظم؟ ربما حان الوقت لتراجع نفسك، فقد تكون مصابًا بإدمان الأكلات السريعة.

الأعراض:

•زيادة كمية الطعام الذي يتم تناوله.
•الانشغال الدائم بالتفكير في الطعام، وما الذي يمكن أكله في الوجبة التالية؟
•أكل المزيد حتى بعد الشعور بالشبع.
•اللجوء إلى الأكل عند الشعور بالإحباط أو الاكتاب.
•عدم القدرة على الاعتدال في تناول الطعام لأكثر من وجبة أو اثنتين.
•تكرار دورة النهم، ثم الشعور بالذنب بعد تناول الأطعمة السريعة.
•الخجل من الآخرين، ومحاولة إخفاء أعراض هذا الإدمان منهم.

أسباب هذا الإدمان:

 وجدت عدة أبحاث تشابهاً بين الحاجة المتكرّرة إلى أكل الوجبات السريعة وبين إدمان المخدرات، وتم رصد التغيرات التي تحدث لبعض مناطق الدماغ بعد تلبية هذه الحاجة، حيث يتم إطلاق مادة الدوبامين التي تفرزها الدماغ عند تناول جرعة المواد المخدرة.

علاج إدمان الأكلات السريعة:

عليك استبدال هذه الأطعمة السريعة، وتناول وجبات خفيفة صحية تلبي الذوق والإشباع عند الشعور باشتهاء هذه الوجبات. قم بتحضير فواكه وخضروات ومكسرات لتكون جاهزة للأكل عند الشعور بالجوع.

احرص على تحفيز نفسك، والتمسك بخيار التخلّص من إدمان الأكلات السريعة، وتذكّر أضرارها مثل زيادة الوزن، وارتفاع الضغط، والإصابة بالسمنة والسكري، ونقص المغذيات من الجسم مثل فيتامين "أ" و"ب" والكالسيوم.

لمزيد من صحتكِ وجمالكِ:
تأثير الوجبات السريعة على جهازك المناعي يوازي تأثير التدخين
اكتشفي تأثير الوجبات السريعة على مرضى السكري

مصر 24 : - المرأة العربية " كيف تعرف أنك مدمن للوجبات سريعة أم لا؟ " مصدره الاصلي من موقع البوابة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "المرأة العربية " كيف تعرف أنك مدمن للوجبات سريعة أم لا؟ "".

أخبار ذات صلة

0 تعليق