منوعات - علاقة النوم في الظلام بهرمون الميلاتونين.. إنعمي بنوم صحي!

موقع المراة اليك 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

محرري إليكـِ: يعتبر النوم من الأساسيات التي يحتاج لها جسم الإنسان ولا يمكن الإستغناء عنها، وتتحقق فائدة النوم عزيزتي بشكل كبير شريطة أن تنامي في الظلام وتهيئي غرفتك بإطفاء جميع الأنوار الموجودة بها. فقد أثبتت الدراسات أن للنوم في الظلام فوائد جمة على الجسم، وهو ما يسمح بإنتاج هرمون النوم الذي يساهم بشكل كبير في الحصول على نوم صحي والقدرة على بدأ يوم جديد بكل نشاط وحيوية.

إمرأة في سريرها بالظلام من موقع zenskimagazin

تتعدد فوائد النوم في الظلام وأبرزها علاقته بـ هرمون النوم، فالظلام يشكل أحد أهم مقومات النوم نظرا لأن غياب الضوء يرسل بدوره إشارة للجسم دلالة على أن وقت الراحة قد حان. وعليه،فالتعرض للضوء خلال أوقات الراحة من شأنه أن يقوم بتنبيه الجسم وتنشيط الساعة الداخلية لنا نظرا لكون الآلية البيولوجية لدينا تقوم بتنظيم دورات النوم والاستيقاظ.

امراة نائمة في الظلام من موقع pinterest.

هذا وتعمل هذه الآلية على تحديد جودة ونوعية النوم، فضلا عن قيام الدماغ بإنتاج هرمون الميلاتونين والذي يعرف بـ هرمون النوم أو هرمون الظلام. حيث يتم إنتاجه من قبل  الغدد الصنوبرية على مستوى الدماغ. ويقوم الميلاتونين بإرسال إشارات للمخ توحي إلى أن الوقت قد حان من أجل أخد قسط من الراحة، وعليه يجب الاستعداد لأخذ وضعية النوم عبر ارتخاء العضلات،الشعور بالنعاس، انخفاض درجة حرارة الجسم وشعوره بالبرودة.

إمراة نائمة في الظلام من موقع 720p.9ads.mobi

وتشرع نسب الميلاتونين في الصعود تزامنا مع المساء المبكر لتزداد مع دخول الليل بشكل أكبر، وتصل إلى ذروتها خلال الـ 3 صباحا والعكس صحيح حيث تشرع تلك النسب في الانخفاض تزامنا مع الصباح المبكر مع الاستمرار في الانخفاض طوال اليوم. فإذا كنت ترغبين بالحصول على صحة جيدة وأن تنعمي بنوم هنيء، احرصي علة في النهاية الإستفادة من خصائص النوم في الظلام  لكي يتمكن جسمك من إنتاج هرمون النوم الميلاتونين.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (موقع المراة اليك ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي موقع المراة اليك ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "منوعات - علاقة النوم في الظلام بهرمون الميلاتونين.. إنعمي بنوم صحي!" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق