المغرب العربي: اتفاقيات بين السعودية والولايات المتحدة الأمريكية بقيمة أزيد من 380 مليار دولار

اخبارنا المغربية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ننشر لكم اخبار المغرب اليوم  

توجت أشغال القمة السعودية الأمريكية، المنعقدة مساء اليوم السبت بالرياض، بالتوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين بقيمة أزيد من 380 مليار دولار.

وقال وزير الخارجية السعودي، في تصريح صحفي عقب اختتام أشغال القمة السعودية الأمريكية، أن التوقيع على هذه الاتفاقيات يعد "أمرا غير مسبوق"، حيث وقع البلدان مجموعة من الاتفاقيات في مجالات الاستثمار والتجارة والبنية التحتية والتقنية والدفاع والمبيعات الخاصة بالاستثمارات السعودية، وكذا الاستثمارات الأمريكية في المملكة".

وأوضح الجبير أن قيمة العقود الموقعة بين الحكومتين تجاوزت 380 مليار دولار تغطي عشر سنوات القادمة، وستعمل على توفير الكثير من الفرص بين المملكة والولايات المتحدة.

وجرى خلال حفل ترأسه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التوقيع على الرؤية الاستراتيجية المشتركة بين البلدين وعشرات الاتفاقيات في المجالات العسكرية والتجارية والطاقة والبتروكيماويات.

ووقع ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ووزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، اتفاقية لتطوير وتحديث القوات المسلحة السعودية، كما تم التوقيع على اتفاقية تقضي بتجميع عدد من الطائرات المروحية لشركة (لوكهيد مارتن) من نوع (بلاكهوك) في السعودية.

كما تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين شركة النفط الوطنية العملاقة (أرامكو) السعودية وشركات أمريكية، إضافة إلى التوقيع على اتفاقية في مجال الاستثمارات البتروكيماوية، واتفاقية في مجال توليد الطاقة.

وتم التوقيع أيضا على اتفاقية للتعاون في تطوير التطبيقات الخاصة بالرعاية الصحية (نظام بريدكس)، إضافة إلى اتفاقية لتبادل خطاب نوايا بين وزارة الصحة وشركة (جنرال اليكتريك) الأمريكية.

ووقع الجانبان كذلك على اتفاقية لاقتناء طائرات، واتفاقية أخرى في مجال الاستثمارات العقارية، ومذكرة للتعاون بين الشركة السعودية لتقنية المعلومات وشركة (آبل) الأمريكية.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة (أرامكو) السعودية، أمين الناصر أعلن، في وقت سابق، أن الشركة تعتزم توقيع صفقات بقيمة 50 مليار دولار مع شركات أمريكية في إطار المساعي الرامية إلى تنويع موارد اقتصاد المملكة، فيما أعلنت شركة (جنرال إلكتريك) الأمريكية، من جهتها، صفقات بقيمة 15 مليار دولار مع المملكة العربية السعودية.

وبالتزامن مع ذلك، أعلن الجانب الأمريكي، في بيان، عن اتفاقيات نوايا دفاعية مع المملكة العربية السعودية بقيمة 110 مليارات دولار، موضحا أن الاتفاقيات هدفها التصدي لتهديدات إيران ودعم جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة الإرهاب.

وكان الرئيس ترامب وصل إلى الرياض في وقت سابق اليوم في زيارة رسمية للمملكة تستمر يومين وذلك في مستهل أول جولة خارجية له منذ تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية في يناير الماضي.

ومن المقرر أن يشارك ترامب أيضا في أعمال قمتين الأولى خليجية أمريكية لبحث الوضع الأمني في المنطقة، والثانية عربية إسلامية أمريكية بمشاركة قادة من العالمين العربي والإسلامي من أجل بناء شراكات أمنية لمحاربة الإرهاب والتطرف.

مصر 24 : - المغرب العربي: اتفاقيات بين السعودية والولايات المتحدة الأمريكية بقيمة أزيد من 380 مليار دولار مصدره الاصلي من موقع اخبارنا المغربية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "المغرب العربي: اتفاقيات بين السعودية والولايات المتحدة الأمريكية بقيمة أزيد من 380 مليار دولار".

أخبار ذات صلة

0 تعليق