اعصار شاهين | انهيار جبلي في الوطية نتيجة التأثيرات المباشرة للإعصار
مشاهد صادمة من إعصار شاهين الذي يضرب عُمان, الحرس الوطني يستجيب لـ 9 بلاغات لعائلات حاصرتهم الأمطار بمركباتهم بمحافظة مسقط وإنقاذ 25 شخصاً.

اعصار شاهين

ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور ومقاطع مصورة لتداعي أمطار زاخرة ورياح شديدة مع وصول إعصار "شاهين" إلى سلطنة عمان.

وأوردت وكالة الأخبار العُمانية أن أمطارا شديدة الكثافة تتساقط بمحافظة مسقط نتيجة لـ إعصار شاهين، في حين قال الدفاع المدني العُماني بأنه إنتهت الاستجابة لـ 9 بلاغات لأفراد حاصرتهم الأمطار بمركباتهم بمحافظة مسقط، وأنه تم إنعاش خمسة وعشرين شخصا طوال العملية.

وقالت الهيئة الوطنية في بيان صحفي، إن احدث صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز القومي للإنذار القادم قبل أوانه من المجازفات الخطيرة المتنوعة تظهر تمركز الإعصار المداري شاهين هذه اللحظةً على دائرة إظهار 24.2 درجة شمالاً وخط طول 59.3 درجة شرقاً، ويتواصل في حركته باتجاه سواحل السلطنة المجاورة إلى بحر عمان.

مثلما أضافت أن ترتيب الإعصار المداري يبعد نحو 130 كم عن محافظة مسقط، وتقدر سرعة الهواء بخصوص الترتيب بـ64 عقدة (116 كم/ساعة).

اخر اخبار اعصار شاهين

وأصدرت إدارة الطيران المدني الإنذار الثالث بشأن الأحوال المدارية ، حيث جاء في التحذير الأخير أن صور الأقمار الصناعية أظهرت أن إعصار شاهين كان يتحرك باتجاه ساحل السلطنة المطل على بحر عمان ، وأشارت إلى أن مركز إعصار شاهين يبلغ 130 كيلو متراً وأن سرعة الرياح حول المركز وتقدر بحوالي 106 كيلومترات في الساعة.

في التحذير الثالث ، حثت الهيئة العامة للطيران المدني العماني الجميع على توخي الحذر والحذر والابتعاد عن الأماكن المنخفضة.

وأوضحت السلطات أن الأعاصير المدارية قد تستمر في التحرك باتجاه ساحل شمال الباطنة بشرط أن يبدأ التأثير المباشر صباح الأحد ويصاحبها رياح عالية السرعة (40 إلى 60 عقدة) وعواصف رعدية شديدة (200 إلى 500 ملم). ) غمرت المياه الوادي.

المناطق الساحلية الشمالية والجنوبية من الباطنة ومسقط والظاهرة والبريمي والداخلية وجنوب الشرقية. كما أكدت أن البحر على ساحل السلطنة سيكون شديد الوطأة ويمتد من منطقة الشارقة الجنوبية إلى محافظة مسندم.

ويقدر ارتفاع الأمواج بحوالي 8-12 مترا ، وقد يمتد البحر إلى اليابسة في المناطق المنخفضة ، بينما الأمواج على سواحل السلطنة الأخرى (2-3 متر) ستكون موجات متوسطة إلى كبيرة.

بالإضافة إلى ذلك ، تحث السلطات الجميع على توخي مزيد من الحذر والحذر خلال هذه الفترة ، وعدم المغامرة عبر الوديان ، والابتعاد عن الأماكن المنخفضة ، وعدم الخروج إلى البحر. جدير بالذكر أن مركز الأنباء العماني أفاد ، السبت ، أنه بدأ في إجلاء المواطنين من المناطق الساحلية بمحافظتي هبرة وصحم إلى ملاجئ. أعلنت وزارة الصحة العمانية ، السبت ، إطلاق خطة طوارئ وطنية للتعامل مع الآثار المحتملة لإعصار شاهين. جدير بالذكر أنه خلال الـ 130 عامًا الماضية ، وصل 46 إعصارًا إلى ساحل عمان. خلال الفترة 2010-2019 ، بالإضافة إلى إعصار "شاربالا" ، كان هناك خمسة أعاصير أخرى أثرت بشكل مباشر على ساحل عمان: أشوبا ، لوبان ، ميكونو وهكا. كانت هناك 6 أعاصير في بحر العرب ، كان أعنفها إعصار جونو الذي وصل إلى المستوى الخامس ، ويعتبر من أقوى الأعاصير ، لأن الأضرار التي سببها الإعصار بلغت حوالي 400 مليون دولار أمريكي ونحو 100 شخص. موت.

فيديو | آخر تطورات إعصار شاهين الذي يضرب سلطنة عمان


ربما يعجبك أيضا

تعليقات على فيسبوك