السعودية اليوم هل هناك قانون يحمي المبلغين عن حالات العنف؟

مكة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مكة: أمام دافع الواجب الإنساني يبادر البعض للكشف عن قضية عنف تمارس بحق شخص غير قادر على إيصال صوته خوفا من معنفه، وإزاء الخوف من رفع قضية ضد الشخص المبلغ عن هذا العنف، هل هناك قانون يحمي المبلغين عن حالات العنف، أم إن التستر والسكوت على هذه الحالات من العنف مصير يواجهه البعض؟.

«مكة» طرحت القضية من الجانب القانوني، لتوضح أن هناك قانونا يضمن الحماية من الإيذاء لكل شخص بلغ عن قضية عنف معينة.

وأوضح المحامي والمستشار القانوني يعقوب المطير أن المادة الثالثة من نظام الحماية من الإيذاء نصت على أنه يجب على كل من يطلع على حالة إيذاء أو عنف الإبلاغ فورا.

وبين أن المادة الخامسة نصت على أنه لا يجوز الإفصاح عن هوية المبلغ عن حالة إيذاء إلا برضاه ويلتزم موظفو وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وكل من يطلع بحكم عمله على معلومات حالة الإيذاء بالمحافظة على سرية ما يطلعون عليه من معلومات، مضيفا بأن المادة السادسة من نفس النظام نصت على أنه يعفى المبلغ حسن النية من المسؤولية إذا تبين أن الحالة التي بلغ عنها ليست حالة إيذاء.

من جهتها ذكرت عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتورة سهيلة زين العابدين، أنه بالرغم من وجود قانون الحماية من الإيذاء إلا أنه لا يوجد قانون يحمي كل من يدافع عن الشخص المعنف.

وأكدت أن قانون الحماية من الإيذاء لا يحمي الخبراء والمختصين في حقوق الإنسان وقضايا العنف الأسري من المعنف عند تبنيهم للقضية والدفاع عن الشخص الذي جرى تعنيفه من قبل ذلك المعنف. وقالت « قد يحاكمون هؤلاء الخبراء بناء على قضية يرفعها أهل الشخص الذي جرى تعنيفه أو الزوج وذلك تحت بند التشهير بهم، مع أن دفاع المختصين يكون بهدف الدفاع عن العنف نفسه وإنقاذ المعنف لا بغرض التشهير».

مواد نظام الحماية من الإيذاء تنص على:

• المادة الثالثة: أنه يجب على كل من يطلع على حالة إيذاء أو عنف الإبلاغ فورا

• المادة الخامسة: أنه لا يجوز الإفصاح عن هوية المبلغ عن حالة إيذاء إلا برضاه ويلتزم كل من يطلع بحكم عمله على معلومات حالة الإيذاء على سرية ما يطلعون عليه

• المادة السادسة: يعفى المبلغ حسن النية من المسؤولية إذا تبين أن الحالة التي بلغ عنها ليست حالة إيذاء


اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (مكة ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي مكة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "السعودية اليوم هل هناك قانون يحمي المبلغين عن حالات العنف؟" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق