اخر اخبار السعودية مركز الأمير سلطان بالأحساء يواصل إنجازاته باعتماد زمالة طب أمراض القلب

الاحساء اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مدة القراءة: 2 دقائق

الأحساء – “الأحساء اليوم”

حصل مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب بالأحساء، مؤخرًا، على اعتماد الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لبرنامج زمالة طب أمراض القلب.

ويعد هذا الاعتماد، الذي يأتي ليضاف إلى سجل الإنجازات والتطور التي يشهدها المركز في شتّى المجالات، خطوة مثمرة نحو الارتقاء بالمستوى الأكاديمي والمهني للكفاءات الطبية، من خلال التنظيم المتميز لبرامج تدريبية لأطباء الزمالة، تتوافق مع المعايير والمتطلبات الطبية العالمية، للحصول على شهادة الزمالة الطبية في تخصص طب أمراض القلب.

يذكر أن مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب بالأحساء يقدم سلسلة من الخدمات التشخيصية والعلاجية المتقدمة لمرضى القلب من الكبار والأطفال وحديثي الولادة، حيث تغطي خدماته سكان محافظة الأحساء كافة، ويستقبل بفضل ما يمتلكه من طواقم وكفاءات طبية متميزة عددًا من الحالات المحولة من المنطقة الشرقية ومناطق المملكة الأخرى.

وقد شهد المركز خلال العام الميلادي المنصرم 2017 نموًا تصاعديًا وقفزات متسارعة على مستوى العديد من الأصعدة؛ فعلى صعيد الخدمات الطبية والعمليات النوعية تمكن مركز الأمير سلطان وبنجاح من زراعة أصغر قلب صناعي في العالم لـ(8) حالات كأول مركز قلب متخصص على مستوى مراكز القلب التابعة لوزارة الصحة.

وكان لقسم قلب الأطفال وحديثي الولادة بالمركز نصيبه من النمو والتميز، حيث أجرى القسم عددًا من العمليات النوعية، شملت عمليات تشوهات القلب الخلقية، وعمليات إصلاح وترميم انعكاس شرايين القلب الرئيسية، وجراحات البطين الواحد عند حديثي الولادة، والتي تعد من العمليات المعقدة لدى الأطفال بالعالم.

إلى جانب إجراء قسم جراحة القلب بالمركز عمليات طارئة ناجحة لإصلاح انسلاخ الشريان الأبهر، والتي ساهمت في إنقاذ حياة العديد من المرضى، كذلك أجرى القسم جراحة ناجحة نادرة لتغيير صمام صناعي لمريض إثر انشطار وتطاير الصمام المزروع له سابقًا كأول حالة مسجلة في العالم.

وقد قفز مؤشر الأداء التحسيني خلال عام 2017م إلى مستويات قياسية وعالية، حيث انخفض معدل الوفيات العام إلى 2,6% على الرغم من ارتفاع أعداد المرضى والعمليات ووصلت نسبة إشغال الأسرة بالمركز إلى 73 فيما بلغت إجراءات القسطرة أكثر من (5500) إجراء ووصل عدد العمليات الجراحية إلى (626) عملية للكبار والأطفال وحديثي الولادة، وكان متوسط الإقامة للمريض 3,6 يوم، فضلًا عن زيادة عدد العيادات الخارجية التخصصية لتبلغ (130) عيادة على مدار الأسبوع لاستيعاب أكبر قدر من المراجعين والذي بلغ عددهم (68322) مراجعًا.

وعلى صعيد برامج الجودة والاعتمادات؛ فقد حصل المركز على نسبة 99% في جودة الرعاية الصحية من قبل اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المنشآت الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية، كما حصل على شهادة الاعتماد الدولي في برنامج  الرعاية الإكلينيكية في علاج فشل وقصور القلب المتقدم، وبرنامج علاج الجلطات القلبية الحادة من اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المنشآت الصحية بالولايات المتحدة الأمريكية JCI-CCPC.

وبهذا الاعتماد يٌعد المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط، والسادس عالميًا، إلى جانب اعتماد المركز كمركز ايكمو من قبل منظمة الايكمو العالمية التي تعنى بتطوير وتقييم العلاجات المبتكرة بالولايات المتحدة، إضافة إلى حصول المركز على شهادة الاعتماد في برنامج الزمالة لأمراض القلب من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (الاحساء اليوم ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي الاحساء اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخر اخبار السعودية مركز الأمير سلطان بالأحساء يواصل إنجازاته باعتماد زمالة طب أمراض القلب" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق