أخبار عاجلة

السعودية اليوم: متحدث العقاري ردًّا على الانتصار القضائي للمتضررين: الحديث صعب- فيديو

W3Schools

مزمز: قال المتحدث باسم الصندوق العقاري حمود العصيمي، إن الصندوق ملتزم بما يصدره القضاء لصالح المتضررين؛ وذلك في أول رد فعل على الحكم الذي أصدرته محكمة أبها مؤخرًا لصالح 40 مواطنًا، في حكم هو الثالث من نوعه. وخلال مداخلة للعصيمي عبر برنامج الراصد على قناة الإخبارية، اليوم الثلاثاء (12 ديسمبر 2017)، وجه إليه مقدم البرنامج سؤالًا فحواه أن المبادرات التي يطرحها الصندوق تخالف الهدف الذي أنشئ من أجله؛ وذلك بناء على الأحكام القضائية الصادرة؛ رد العصيمي قائلًا: “بالعكس”، مضيفًا أن الحكم لا يزال منظورًا في القضاء، على أساس أن الحكم الصادر ابتدائي، مضيفًا: “من الصعب الحديث عن أحكام منظورة قضائيًّا”.

بدوره، قال الدكتور عبد الله المغلوث عضو الجمعية السعودية للاقتصاد إن هذه الأحكام الصادرة سليمة، وانتصرت لحقوق المواطنين؛ وذلك بناءً على القرار الصادر من مجلس الوزراء القاضي بإقراض المواطنين 500 ألف ريال، لكن الصندوق أحال المواطنين الموجودين على قوائم الانتظار إلى البنوك التجارية للحصول على القروض؛ ما يعني تحمل المواطن بنفسه للقرض. وأضاف المغلوث: “أنا كمواطن أنتظر 20 سنة من أجل الحصول على قرض. ومهمة هذا الصندوق هو إقراض المواطنين دون فائدة ولمدة 25 سنة. ومخالفة هذا يسبب إشكالية في تمليك المواطن مسكنًا”. وقضت محكمة أبها الإدارية، مؤخرًا، بالحكم الثالث ضد الصندوق العقاري لصالح 40 متضررًا من الصندوق العقاري، وهو حكم ابتدائي يحق للصندوق استئنافه في مدة أقصاها شهر، ويقضي بإلغاء القرار بإحالة المستفيدين إلى البنوك التجارية. ويقضي الحكم بإلزام الصندوق بدفع قروض المواطنين 500 ألف من رأسماله، وفقًا للإجراءات المعمول بها سابقًا استنادًا إلى الفقرة الثالثة من قرار مجلس الوزراء رقم 82 وتاريخ 3/5/1435هـ، التي تنص على أن من صدرت لهم أرقام انتظار من الصندوق العقاري قبل تاريخ 23/7/1432هـ يعاملون وفقًا للإجراءات المعمول بها سابقًا، ويقرضون من رأسمال الصندوق، ولا ينطبق عليهم تنظيم الدعم السكني. وسبق هذا الحكم ضد الصندوق، حكمان في محكمة الرياض؛ أحدهما في تاريخ 25 صفر 1439هـ لـ60 مستفيدًا، والآخر في 19 ربيع الأول 1439هـ أيضًا لـ60 مستفيدًا، وينصان على منطوق الحكم، وللصندوق حق الاستئناف خلال شهر من صدور كل منهما.

مصر 24 : - السعودية اليوم: متحدث العقاري ردًّا على الانتصار القضائي للمتضررين: الحديث صعب- فيديو مصدره الاصلي من موقع مزمز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "السعودية اليوم: متحدث العقاري ردًّا على الانتصار القضائي للمتضررين: الحديث صعب- فيديو".

W3Schools