اخبار السعودية / جريدة المدينة

المملكة السعودية اليوم إبداعات الأنامل النسائية تزين مهرجان البن بالداير

اخر الاخبار اليوم حيث سجلت النسخة السادسة من مهرجان البن في محافظة الداير بمنطقة جازان مشاركة نسائية للمرة الأولى في مجال الفنون التشكيلية والتصوير الفوتوغرافي من خلال فريق كلمات وألوان، إلى جانب ركن الأسر المنتجة الذي وجد إقبالًا لافتا، وعرضت فيه صناعات السدو والتطريز والغزل والأكسسوارات والأكلات الشعبية وغيرها.

ويعكس المهرجان صورة تراث المنطقة الجبل، ويقام عندما يعتدل المناخ وتتميّز فعالياته بكونها تستعيد تراث محافظة الداير، حيث يقصده السيّاح والزوار من أجل التعرف على تراث المنطقة الجبلية وذلك من خلال استعادة الأبنيّة التراثيّة، والأنشطة الحرفيّة التقليديّة، والاستفادة من التقنيات الحديثة لعرض صورة التراث بشكل أجمل، وشمل المهرجان عددا من الأركان الثقافية والتراثية.

فريق كلمات وألوان

وقالت مؤسسة فريق كلمات وألوان للفنون التشكيلية سارة المالكي: معرض الفن التشكيلي في مهرجان البن السادس كان من تصميم وتنسيق وعرض فريق كلمات وألوان، وتكون الفريق قبل عام ونصف، وهذا أول ظهور له بهذا المستوى ووجد المعرض تفاعلًا وقبولًا، وحاولنا أن نركز على البن كمنتج، والتعريف بتراث المنطقة، وقد زار الركن سمو أمير جازان، وكان انطباع سموه جيدا وهذا مازادنا فخرا ورفع من معنويات الفريق.

لوحات بالزي التراثي

أما الرسامة نورا أحمد المالكي فقالت: المشاركة حلم تحقق، وشاركت بلوحتي رسم بالزي الثراثي، والمهرجان ناجح بجميع المقاييس واستطاع أن يظهر المنطقة بشكل جميل، كما قالت رحمة محمد المالكي العضوة في فريق كلمات وألوان: شاركنا في بعض المهرجانات والحملات، وبعد جهد عام ونصف وصلنا لمرحلة أن يكون لنا اسم وموقع خاص في مهرجان البن، يحمل إبداعات فريقنا من رسم وتصوير وديكورات مختلفة، وانطباعي عن المهرجان عبارة عن شعور جميل أن أعرض فني في محافظتي وأجد الدعم ونتمنى توفير مقر دائم لنا.

وأضافت المالكي أن زيارة أمير جازان وسام على صدورنا كفريق وبمثابة دعم معنوي لنا بحكم أننا أول مشاركات من خلال الفن التشكيلي بالمحافظة.

إثبات وجود

وقالت الرسامة أزهار الخالدي: مشاركتي في المهرجان كانت من خلال رسم البورتريه والرسم التجريدي، وحاولنا كفريق أن نثبت وجودنا هذه السنة بانضمامنا لمهرجان البُن، وأوضحت الفنانة التشكيلية مريم المالكي

أن مشاركتها كانت بأعمال رسم ولاقت هذه المجموعة صدى وإعجابًا من الزوار.

تراث ديرتنا

وقالت المصورة فايزة محمدالمالكي: أنا عضوة في فريق كلمات وألوان وشاركت بصور تبرز تراث ديرتنا والزي الشعبي القديم، وأشارت فايزة جابر المالكي المصورة الفوتوغرافية إلى أن المهرجان هذه السنة كان في قمة التمييز والتنظيم ويضم أكثر من ركن ومعرض كمعرض البن والفن التشكيلي الذي يشارك فيه فريق كلمات وألوان للسنة الأولى.

الأسر المنتجة

كما قالت حليمة محمد علي المالكي مشرفة ومنسقة الأسر المنتجة: بدأ نشاط الأسر عام ١٤٣٤هـ ببعض المعارض والمشاركات، وتم حصر أكثر من ٤٠ أسرة منتجة وكانت المشاركة في مهرجان البن السادس ناجحة، وقدمنا مناشدة بأن يكون لهم مكان خاص كمعرض دائم، وشهدت خيمة الأسر المنتجة إقبالًا كبيرا.

وقالت فاطمة سالم المالكي: مشاركتي في خيمة الأسرة المنتجة كانت جيدة ووجدنا إقبالًا على منتجاتنا، وثناء وتحفيز من قبل القائمين على المهرجان، وأشكرهم على جهودهم، وحظي جناحنا بحضور كبير من داخل المحافظة وخارجها وأكبر دعم لنا زيارة سمو أمير جازان.

منتجات متنوعة

وأضافت فوزية موسى حسين المالكي من الأسرة المنتجة: الإقبال على جناح الأسر المنتجة كان من داخل المحافظة والمنطقة وخارجهما وقد وفرت لنا طاولات مجهزة لعرض منتجاتنا وزارنا أمير جازان واستمع لمطالباتنا بمكان خاص لنا في المحافظة، وكان المهرجان فرصة لعرض منتجاتنا وشملت محتويات جناح الأسرة المنتجة أكلات شعبية وحلويات ومشغولات يدوية وبوكسات هدايا وأدوات تجميل، ومكان مخصصًا لنقش لحناء وبيع البخورات وطيب من إشغال الأسر وبهارات وفتح نافذة لكثير من الأسر المنتجة لعرض حرفهم وأشغالهم اليدوية وتقديمها للزوار.


هذا المحتوي ( المملكة السعودية اليوم إبداعات الأنامل النسائية تزين مهرجان البن بالداير ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( جريدة المدينة )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو جريدة المدينة.

قد تقرأ أيضا