السعودية اليوم: “هيئة الغذاء” تكشف خطأ دراسة علمية بشأن أضرار السجائر والمعسل

مزمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مزمز: أكّد مدير مركز البحوث والدراسات الاستشارية في الهيئة العامة للغذاء والدواء، الدكتور ناصر بن دهيم، وجود أخطاء معيارية في إحدى الدراسات العلمية عن أضرار التدخين مقارنة بالمعسّل. وكشف خلال ورشة عمل نظمتها الهيئة بالرياض، اليوم الإثنين، أن الدراسة أجريت في الجامعة الأمريكية ببيروت، حيث تم قياس كمية الأدخنة التي تخرج من سيجارة واحدة وحجر معسل كلٍّ على حدته.

وأضاف أن منهجية الدراسة اعتمدت على قياس حجم الغاز المستخرج منهما وليس الضرر، كما تم تداوله في مختلف وسائل الإعلام، نظرًا لخلوّها من المعلومة الصحيحة عن الأضرار التي يسببها التدخين لمستخدميه. موضحًا أنه كان من الأولى نقل الخبر بدون الإشارة إلى الضرر، طالما أن الدراسة لم تتوصل إلى نتيجة حقيقية وملموسة. في الوقت نفسه، رفض الدكتور بن دهيم، التشكيك في الدراسة. مؤكدًا أن حديثه ينصب حول المعايير المستخدمة في الدراسة. يذكر أن الدراسة تم تداولها على نطاق واسع بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى الوسائل الإعلامية. وأوضحت أن تدخين رأس واحد من تبغ المعسل يعادل أو يزيد في آثاره الضارة على تدخين علبة كاملة من السجائر، أي ما يقدر بنحو 20 سيجارة بحسب صحيفة عاجل.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (مزمز ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي مزمز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "السعودية اليوم: “هيئة الغذاء” تكشف خطأ دراسة علمية بشأن أضرار السجائر والمعسل" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق