الارشيف / الرياضة / الموجز

الرياضة اليوم: تحليل .. 5 نصائح للمنتخب لتفادي "العيب المزمن" قبل مواجهة روسيا

كتب - محمد يسري مرشد:

من جديد تسببت الكرات العرضية في ضياع حلم الملايين من المصريين الذين اصطفوا أمام الشاشات في ترقب مشوب بالأمل طمعا في بداية مطمئنة لمشوار منتخبهم القومي في مونديال روسيا، قبل أن يباغتوا بهدف قاتل في الدقيقة الأخيرة من الوقت الرسمي لمباراة الأوروجواي.

كرة عرضية سددها الأورجواني خمينيس برأسه محت ما صنعه كوبر ورجاله طيلة 89 دقيقة من الكفاح الاستثنائي لوقف خطورة الثنائي سواريز وكافانى.

وبات جليا أمام كافة مدربي الفرق المنافسة أن الدفاع المصري يعانى من نقطة ضعف خطيرة في دفاعه الحديدي، فكيف يستطيع منتخبنا التخلص من تلك اللعنة؟

1- التركيز

خمينيز صاحب هدف أوروجواي فى مصر هرب من رقابة النني فى أكثر من مناسبة، غياب التركيز ليس عيباً شخصياً فى النني فقط ولكنه عيب يلازم أغلب المدافعين، التركيز مع رقيبك وعدم الانشغال بأمور أخري هو الخطوة الأولي فى سلم يصل بك إلى إبطال مفعول هذه الكرات.

2-لا تنظر للكرة فقط

التركيز لا يعني أن تلاق رقيبك فقط دون النظر للكرة ولا يعني أيضاً أن تنظر للكرة فقط دون الاهتمام برقيبك، الواجبان ملتصقان والمعاناة تكون دائماً النظر للكرة، عليك هنا "التقدير" سواء بارتفاع الكرة و"الأحساس" بالمكان والمنافس معاً.

3-الكتف فى الكتف

خطأ ساذج يقع فيها المدافعون فى الرقابة أثناء الكرات العرضية بوضع المهاجم أمامه على نفس فكرة الرقابة فى الكرات الطولية والهجمات المنظمة، الرقابة فى الكرات العرضية يجب أن تكون الكتف فى الكتف ليكون لديك الفرصة فى الحصول على الكرة، لو وضعت المهاجم أمامك فهو سيحصل عليها أولاً ويشكل خطورة.

4- الشراسة

كرة القدم ليست كرة طائرة، كل فريق يتواجد فى منطقته، الكرة لعبة يحدث فيها احتكاكات "ذكية" ومناوشات ومضايقات خاصة فى الكرات الثابتة والفريق لذى يتعامل بـ"طيبة" أكثر من اللازم عليه قبول الأهداف، فالشراسة هنا واجب.

5- حلول أخري

الأعتماد على مدافعين طوال القامة ويجيدوا ألعاب الهواء، على سبيل المثال المحمدي وسعد سمير فى وقت احتياجك للتأمين، وضع مدافعين على القائمين ، وضع لاعب حر يجيد التعامل مع ألعاب الهواء ليس ترك سام مرسي  ورمضان صبحي مثلا بدون رقيب كما فى صورة الخبر، التنبيه على عدم ارتكاب الأخطاء حول منطقة الجزاء، إجهاض العرضيات بالضغط على حامل الكرة بالأجناب، لا تخرج مهاجماً يجيد ألعاب الهواء وتدفع بآخر لا يجيدها فتفقد الضغط والصراع الهوائي فى الأمام وعنصر قوي يساعدك فى الدفاع، منح الحرية لحارس المرمي للتحرك خاصة وأنت تملك حارساً طويل القامة وتصنع له "ستارة" أى تؤمن خروجه على طريقة كرة السلة.

لا نتحدث عن مجازفة ولكن تطوير فقط وفق خطة كوبر  الفنية التى اختارها، نصائح تقلل من الخطورة أو تساعد فى التغلب على العيب.

هذا المحتوي ( الرياضة اليوم: تحليل .. 5 نصائح للمنتخب لتفادي "العيب المزمن" قبل مواجهة روسيا ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الموجز )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الموجز.

قد تقرأ أيضا