سوريا اليوم السوبرانو العالمية إيزابيل نيكولاس جونسون تغني لسورية في مقر الأمم المتحدة بجنيف الاثنين القادم

الوكالة العربية السورية للأنباء 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار سوريا اليوم: تحيي مغنية الأوبرا العالمية السوبرانو ايزابيل نيكولاس جونسون حفلا غنائيا في مقر الأمم المتحدة في جنيف بسويسرا الاثنين المقبل ستقدم خلاله عدة أغنيات بلغات متنوعة ومنها اغنية /زهور السلام/ باللهجة السورية المحكية من كلمات الشاعر السوري المغترب اياد قحوش ومن ألحان الموسيقي السوري المغترب زاهر عساف.

ويأتي الحفل بمناسبة مرور سبعين عاماً على مشروع الموسيقا غذاء النفس حول العالم الذي بدأه فنانون من نيويورك تحت إشراف الأمم المتحدة كرسالة سلام للعالم ستقدم خلال الحفل.

وعن أهمية الغناء لسورية وهذا العمل الذي ستقدمه قالت المغنية جونسون في تصريح لسانا “أردت الغناء لسورية وشعبها لانها بلد مهم وجميل و شعبها طيب ولاني اهتم بما يجري فيها واريد لها الافضل فمن واجبي كفنانة وإنسانة تعيش في هذا العالم أن أجعل هذا الكوكب مكانا أفضل” معتبرة ان الموسيقا دائما مع الحب والسلام وعندما يقدم عمل فني جماعي من أجل هدف محدد فهذا يعزز الامل والمحبة والسلام.

وأضافت السوبرانو الكندية ان اغنية زهور السلام عمل فني جاء لاعطاء الامل للشعب السوري وليكون رسالة سلام لسورية والعالم مؤكدة ان “هذه البلاد ستنهض من الدمار وتشع شمسها من جديد وان دمار المدن والبيوت لن يمنع الفرح الآتي والزهور التي ستنمو بين الحطام مبشرة بغد اجمل”.

وأعربت المغنية الكندية التي ستغني باللغة العربية لأول مرة عن أمنياتها بتكرار هذه التجربة وقالت “التقيت بالموسيقي السوري زاهر عساف منذ نحو السنة في إحدى الحفلات الموسيقية الشرقية الاستعراضية في جنيف وأذهلني جمال الموسيقا العربية التي يقدمها والغناء باللغة العربية وشعرت حينها برغبة عارمة بأن أغني شيئا شبيها بذلك وها هي رغبتي تتحقق في هذا الحفل”.

ولفتت جونسون التي تتقن خمس لغات اوروبية الى ان بروفات عديدة جمعتها بالشاعر قحوش والملحن عساف عبر السكايب ليكون نطقها للمفردات العربية سليما وقالت “عملي كمغنية أوبرا لمدة إحدى عشرة سنة ساعدني كثيرا على تفهم كيفية النطق الصحيح للكلمات العربية وأشعر بحب حقيقي لهذه اللغة التي أراها شاعرية وموسيقية ويسعدني تعلمها”.

كما عبرت السوبرانو العالمية التي لم تزر سورية من قبل عن رغبتها بزيارة دمشق والغناء فيها مبينة ان هذه الزيارة ستكون امرا مشرفا لها في حال وجهت لها الدعوة للغناء للشعب السوري في العاصمة السورية.

من جهته قال ملحن العمل الغنائي الموسيقي عساف “عندما طلبت مني المغنية جونسون اغنية بالعربية من ألحاني لتقدمها في الذكرى السبعين لمشروع الموسيقا غذاء الروح شعرت بالسعادة والمسؤءولية بذات الوقت فهي المرة الاولى التي سألحن لمغنية اوروبية تغني غناء اوبراليا فاتصلت بصديقي الشاعر الدكتور اياد قحوش الذي تعاونت معه في عدة أعمال سابقة وطلبت منه كتابة كلمات الأغنية فوضع نصا غنائيا مليئا بالحب و الأمل لسورية وأطفالها  وتابع عساف “عملت على تلحين الكلمات بعد أن درست المساحات الصوتية للمغنية حيث أعتمدت في اللحن على المزج بين موسيقانا الشرقية وأسلوب الغناء الكلاسيكي الغربي لصوت من طبقة سوبرانو” لافتا إلى إعجاب المغنية جونسون بالأغنية كلاما ولحنا ورغبتها بتكرار هذه التجربة مستقبلا.

وقال عساف المولود في قرية صدد التابعة لمحافطة حمص عام 1972 “غادرت سورية عام 1994 عندما كنت طالبا في السنة الثالثة في المعهد العالي للموسيقا ورغم اني عزفت وغنيت على الكثير من المسارح في العديد من الدول الأوروبية ومع الكثير من الفنانين الأوروبيين والعالميين فإن روحي كانت دائما في سورية و كنت اعزف الموسيقا الشرقية السورية وهدفي دائما هو اعطاء صورة جميلة عن وطني بلد السلام ومهد الحضارات وتمثيلها أفضل تمثيل”.

ويقول مطلع اغنية زهور السلام “تحت المدن المهدمة..وبين الحجار.. مطرح ما نامو بهالشتي.. ولاد الزغار..عم تطلع زهور السلام.. ياسلام.. ياسلام.. كيف الزهر بيطل من بين الدمار”.

وإيزابيل نيكولا هي سوبرانو معروفة بجمال صوتها ونالت في عام 2009 الجائزة الأولى في مسابقة الموسيقا الكندية وفازت في عدة مسابقات موسيقية في عام 2010 وكانت عضوا في استوديو أوبرا إيمس في غراتس بالنمسا وحصلت على عدد من المنح الدراسية للموسيقا و قامت بأداء عدة أدوار اوبرالية في الكثير من العروض الاوبرالية الاوروبية بعدة دول منها فرنسا وايطاليا والمانيا وكندا و سويسرا و انكلترا و غيرها حيث كان اول ظهور لها في أوروبا عام 2011 في اوبرا كاميليا لموزارت في ميونيخ بألمانيا .

محمد سمير طحان

مصر 24 : - سوريا اليوم السوبرانو العالمية إيزابيل نيكولاس جونسون تغني لسورية في مقر الأمم المتحدة بجنيف الاثنين القادم مصدره الاصلي من موقع الوكالة العربية السورية للأنباء وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "سوريا اليوم السوبرانو العالمية إيزابيل نيكولاس جونسون تغني لسورية في مقر الأمم المتحدة بجنيف الاثنين القادم".

0 تعليق