عاجل

سوريا اليوم إسدال الستار على مهرجان السويداء المسرحي الثاني

الوكالة العربية السورية للأنباء 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار سوريا اليوم: أختتمت مساء اليوم على مسرح المركز الثقافي العربي بمدينة السويداء فعاليات مهرجان السويداء المسرحي الثاني بإعلان جوائزه وعرض العمل المسرحي “الوصية” من إخراج ممدوح الأطرش.

وأعرب مدير ثقافة السويداء “منصور حرب هنيدي” في كلمة له خلال حفل الختام عن التمنيات في أن يغدو هذا المهرجان الحلم تقليدا سنويا يجمع عشاق المسرح في المحافظة وأن ينمو بجهود المخلصين المشتغلين على هذا الفن الجميل معربا عن شكره لوزارة الثقافة التي رعته ومولته ولكل من ساهم في إنجاحه واستمراره.

من جهته نوه عضو لجنة تحكيم العروض المشاركة بالمهرجان الدكتور “تامر العربيد” بجمهور السويداء المسرحي المحب والخلاق الذي تابع فعاليات المهرجان وندواته الحوارية بكل ألق ومعرفة وفهم وحب للمسرح ما يؤكد وجود شباب يعشقون الحياة لأن المسرح فن الحياة ومن يحب المسرح يؤمن بثقافة الحياة.

وأشار العربيد إلى أن لجنة تحكيم العروض المشاركة في المهرجان التي تألفت أيضا من الدكتورة “ميسون علي” و”جوان جان” خرجت بعدة توصيات أبرزها أهمية مشاركة عروض مسرحية من بقية المحافظات السورية في المسابقة الرسمية للمهرجان بهدف إعطائه طابعا تنافسيا
أكبر إلى جانب إصدار نشرة إعلامية يومية تواكب أعمال المهرجان والتركيز على سوية النصوص المشاركة مع إقامة ورشات عمل وندوات فكرية متخصصة ضمن فعاليات المهرجان بإشراف ومشاركة مسرحيين متخصصين مع التوصية بإحداث جائزة لجنة التحكيم الخاصة وإتاحة
إمكانية منح الجوائز مناصفة إنصافا لجهود المشاركين.

بعد ذلك تم الإعلان عن جوائز المهرجان حيث نال العرض المسرحي “الخابية” الذي قدمته فرقة “حوار” للفنون المسرحية من نص وإخراج “زياد كرباج” على جائزة الجمهور فيما منحت لجنة التحكيم جائزة أفضل عرض مسرحي في المهرجان لمسرحية “الكابوس” الذي قدمته فرقة
المسرح القومي بالسويداء من إعداد وإخراج “سمير البدعيش” في حين ذهبت جائزة أفضل إخراج للفنان والمخرج “رفعت الهادي” عن مسرحية “الفارسة والشاعر”.

وحازت كل من الممثلات “ربا السنيح” و”امارجي العبدالله” على تنويه لجنة التحكيم لأدائهما اللافت في مسرحية “الخابية” إضافة إلى “خلود المصطفى” عن دورها في مسرحية “الحقيقة هي الأخلاق ” و”سوار أبو لطيف” عن دورها في مسرحية “الفارسة والشاعر” في حين ذهبت جائزة أفضل ممثلة في المهرجان للممثلة “لجين حمزة” عن دورها في مسرحية الفارسة والشاعر .

كما نوهت اللجنة بالأداء اللافت لكل من الممثلين “أنس هنيدي” و”أيمن غزال” عن دورهما في مسرحية “الكابوس” و”كنان حاتم” عن دوره في مسرحية “الحقيقة هي الأخلاق” وكل من” جوهر شلغين” و”مجد خيو” و”طلال أبو شديد” عن أدوارهم في مسرحية “الفارسة والشاعر” فيما حاز الفنان “معن دويعر” على جائزة أفضل ممثل عن دوره في مسرحية الكابوس.

إلى ذلك منحت لجنة التحكيم جائزة أفضل موسيقا ومؤثرات صوتية للفنان “رواد أبو فخر” في مسرحية “نريد حبا ” التي قدمتها فرقة فرع اتحاد شبيبة الثورة فيما ذهبت جائزة أفضل إضاءة مسرحية للمهندس “علاء العقباني” في مسرحية “الحقيقة هي الأخلاق” تقديم فرقة “خلق” للفنون المسرحية وكذلك جائزة أفضل ديكور للفنان “فؤاد نعيم” عن تصميمه ديكور مسرحية “الكابوس” التي قدمتها فرقة المسرح القومي بالسويداء.

وتخلل حفل الختام تكريم الجهات والمؤسسات والفعاليات الداعمة التي ساهمت بإنجاح المهرجان وكذلك الفرق المسرحية المشاركة به ولجان المهرجان إضافة لتكريم من قبل محافظة السويداء وأبناء جبل العرب لأسرة مسرحية “الوصية” ممثلة بمخرجها الفنان “ممدوح الأطرش”.

واسدل الستار على فعاليات المهرجان مع انتهاء عرض العمل المسرحي “الوصية” من تأليف “فيصل الراشد” والذي قدمته فرقة المسرح القومي بدمشق أمام الجمهور الكبير الذي كان على موعد معه في عرضه الأول خارج دمشق بعد أن جرى عرضه على مسرح الحمراء بدمشق الشهر الماضي وضمن فعاليات معرض دمشق الدولي قبل أيام حيث يعيدنا كل من مؤلف العمل ومخرجه إلى يوم الحادي عشر من كانون الأول من عام 2013 التاريخ الذي اجتاحت فيه قطعان من الإرهابيين مدينة عدرا العمالية بريف دمشق مصورين من خلال المسرحية أبشع الجرائم والمجازر الوحشية التي ارتكبها هؤلاء الإرهابيون على قاطني المدينة.

حضر ختام فعاليات المهرجان محافظ السويداء “عامر إبراهيم العشي” وأمين فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي “فوزات شقير” وعدد من أعضاء قيادة فرع حزب البعث بالمحافظة وحشد كبير من المثقفين والمفكرين والفنانين والإعلاميين والمهتمين.

 

وكانت فعاليات مهرجان السويداء المسرحي الثاني الذي أقامته مديرية المسارح والموسيقا بوزارة الثقافة بالتعاون مع مديرية ثقافة السويداء على مسرح المركز الثقافي العربي بمدينة السويداء بدأت السبت الماضي وتضمن خمسة عروض مسرحية هي “الكابوس” و”الخابية” و”الحقيقة هي الأخلاق” و”نريد حبا” و”الفارسة والشاعر” والتي قدمتها فرقة المسرح القومي في السويداء وفرق “حوار وخلق وحكايا” للفنون المسرحية وفرقة معهد الثقافة الشعبية بالسويداء إضافة إلى جلسات حوار حول كل عرض مسرحي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

مصر 24 : - سوريا اليوم إسدال الستار على مهرجان السويداء المسرحي الثاني مصدره الاصلي من موقع الوكالة العربية السورية للأنباء وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "سوريا اليوم إسدال الستار على مهرجان السويداء المسرحي الثاني".

0 تعليق