اخر اخبار سوريا هذه هي الجماعات المسلحة التي كانت تسيطر على غوطة دمشق اليوم الثلاثاء 20 مارس 2018

العالم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

هذه المحتوي منشور في صحيفة العالم بعنوان هذه هي الجماعات المسلحة التي كانت تسيطر على غوطة دمشق ، وقد تم نقلة لمعرفة ما يتناولة الاعلام الايراني من فكر مضاد للدول العربية، وذلك بعد تعمد الاعلام الايراني في حجب مواقعهم الالكترونية عن غالبية الدول العربية, ويمكنك رؤية الخبر من مصدرة الاصلي من موقع: العالم ولسنا مسئولين عن محتوي الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر وسياسة التحرير بموقع مصر 24، ونحن مع سياسات دولتنا العظيمة جمهورية مصر العربية قلبا وقالباً.

استعاد الجيش السوري سيطرته على حوالي 80% من مساحة الغوطة الشرقية و التي كانت تخضع الى سيطرة مجموعات من الميليشيات الارهابية المسلحة أهمها:

جيش الإسلام

تحالف لعناصر متشددة كانت تعرف سابقا بـ"سرية الإسلام" التي توسعت لتصبح "لواء الإسلام" حتى اتحد أكثر من 45 فصيلا من الجيش الحر، لتشكيل جيش الإسلام في عام 2013، تحت قيادة زهران علوش الذي قتلته إحدى الغارات الجوية.

اتخذ جيش الإسلام من مدينة دوما، أكبر مدن الغوطة الشرقية في ريف دمشق، منطلقا لعملياته العسكرية. واستطاع توسيع رقعة عملياته في وقت قصير.

ويتكون الجيش الإسلام من مجلس قيادة ومكاتب إدارية مسؤولة عن مختلف جوانب نشاط الجماعة. ويبلغ عدد مقاتليه ما بين 10 إلى 15 ألف مقاتل.

هيئة تحرير الشام

تحالف لفصائل متشددة مرتبط بجبهة النصرة، التي كانت تابعة للقاعدة سابقا. تضم عددا كبيرا من المقاتلين الأجانب، تحت زعامة الشيخ أبو عاصي.

تمكنت من السيطرة على أماكن استراتيجية بالغوطة بعد تنفيذ عناصرها لعمليات تفخيخ وتفجير، إلى جانب العمليات الانتحارية، لكن خلفاتها مع أغلب الفصائل المسلحة في سوريا، لاسيما جيش الإسلام، قوض من سيطرتها بشكل ملحوظ.

وكانت الهيئة من أولى الجماعات المسلحة التي قبلت بعملية الخروج الآمن لعناصرها إلى محافظة إدلب شمالي سوريا، الأمر الذي جعلها تسيطر على أغلب أرجاء المحافظة.

فيلق الرحمن

كان “لواء البراء” الذي تأسس في أغسطس 2012 النواة الأولى لجماعة فيلق الرحمن العسكرية التي ضمت مزيدا من الجماعات المسلحة الخاضعة لسيطرة الجيش السوري الحر.

ومع زيادة انتقال المقاتلين إلى اللواء، حتى أصبح يضم آلالافف المقاتلين، تحول اسمه إلى فيلق الرحمن، متخذا من المواقع الحدودية مع الجيش السوري، على أطراف الغوطة الشرقية، موقعا له.

أحرار الشام

تشكلت الحركة في بداية الحرب السورية. واتخذت من ريف إدلب في شمال سوريا منطلقا لعملياتها العسكرية، لكن عددا من مقاتليها تمكنوا من السيطرة على بعض المناطق بالغوطة الشرقية بالتعاون مع الفصائل المسلحة الأخرى هناك.

102-1

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (العالم ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي العالم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخر اخبار سوريا هذه هي الجماعات المسلحة التي كانت تسيطر على غوطة دمشق اليوم الثلاثاء 20 مارس 2018" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق