تكنولوجيا / العرب اليوم

تكنولوجي: انطلاق الجيل الخامس من الهواتف الذكية مطلع عام 2019

كشف المحللون في شركة "IHS Markit" أخيرًاً عن أنَّ ما يقرب من نصف الهواتف الذكية التي تم بيعها خلال الربع الثاني من عام 2018 كان لها شاشة كبيرة الحجم بسبب تكنولوجيا الشاشات الأرخص والأفضل.

وقال هادييوكي فورومي مدير التسويق في شركة Sony Mobile" أصبحت الهواتف أكبر حجمًا ونحتاج إلى الحفاظ على المرئيات لأكبر قدر ممكن".

عمر البطارية

ومن أهم العناصر التي تتطلب الإبداع هو "عمر البطارية"، حيث يطالب المستهلكون بالهواتف المحمولة التي يمكنهم شحنها بسرعة وبشكل أقل تكرارًا - ولكن حتى الآن فشل المصنعون في تحقيق ذلك، ولكن بدأ ذلك بالتغير مع الهواتف مثل هاتف Mate 10 Pro من Huawei الذي يقدم عمر البطارية الذي يستمر حتى يومين.

وتعمل سامسونغ أيضًا على تقنية بطاريات الجرافين التي تدعي أنَّها قد تسمح للهاتف الذكي في يوم من الأيام بالشحن أسرع بخمس مرات.

وتستغرق بطاريات ليثيوم - أيون حاليًا ساعة واحدة لإعادة الشحن، لكن شركة سامسونغ تدعي أن بطاريات الجرافين الخاصة بها يمكن أن تخفض ذلك الوقت إلى 12 دقيقة.

ويكمن الحل البديل في طرق أفضل لتشغيل البطاريات، حيث تدعي شركة Intelligent Energy، وهي شركة مقرها في لوبورو، أنَّها رائدة في استخدام خلايا وقود الهيدروجين في الإلكترونيات الاستهلاكية.

وقال هنري ويناند الرئيس التنفيذي للشركة " إنَّ النماذج الأولية لتكنولوجيته يمكن استخدامها لتشغيل الهاتف الذكي لمدة أسبوع بدلًا من الحاجة إلى إعادة الشحن، وستكون خلايا الوقود قابلة للتبادل والتبديل عند الحاجة.

الجيل الخامس 5G
وسيكون التقدم الرئيسي الآخر هو تكنولوجيا الجيل الخامس، وتتعهد تقنية الجيل القادم للهواتف المحمولة عبر الإنترنت بتوفير سرعات تنزيل أسرع واتصالات أفضل وتغطية أوسع، على سبيل المثال، يمكن تنزيل فيلم كامل الوضوح عالي الجودة باستخدام الجيل الخامس في ثوانٍ بدلًا من دقائق.

وتتسابق الصين والولايات المتحدة حاليًا ضد بعضهما البعض ليصبحا قادة العالم في هذا القطاع، وقال بول لي محلل التقنية الرائد في شركة ديلويت" إنَّه بحلول نهاية الربع الأول من عام 2019، سيختبر ثلاثة أو أربعة مشغلين 5G، وقد نحصل على أول إطلاق تجاري في العام المقبل".

الشاشات المرنة
وقد تصبح الشاشة المرنة شائعة قريبًا وأحدى الأمثلة على ذلك هو Nubia α، وهي عبارة عن هجين ذكي للهواتف الذكية / الساعات الذكية تم تصميمه من قبل شركة Nubia الصينية، وهي جزء من شركة ZTE للهواتف الذكية.

ويحتوي الهاتف على شاشة مرنة تمامًا يمكن استخدامها كساعة ذكية للرسغ، تصف Nubia  المواد التسويقية للهاتف بأنه "نوع جديد".

وتشمل الهواتف الغريبة الأخرى محاولات لإنشاء هاتف بشاشة مزدوجة، مثل HubblePhone من Turing، على الرغم من أنَّه من غير المحتمل أن يُشحن هذا الهاتف التجريبي بأعداد كبيرة.

الذكاء الاصطناعي
ويرى كارل بى المؤسس المشارك لشركة OnePlus أنَّ الذكاء الاصطناعي يقدم ابتكارات مستقبلية لكيفية استخدام الهواتف الذكية، على الرغم من أنها لا تزال في مرحلة بدائية إلى حد ما، هناك الكثير من الحديث حول ما يمكن أن يحققه الذكاء الاصطناعي وما تفعله غوغل مع الذكاء الاصطناعي مثل القدرة على التعرف عليه كصوت بشري".

وأضاف بول لي قائلًا" إنَّ الذكاء الاصطناعي أساسي إلى حد ما، لكن من المتوقع أن يكون أكثر دقة وأكثر فاعلية".

الواقع المعزز
واقترح البعض أن أدوات الواقع المعزز مثل نظاراتGoogle Glass أو Magic Leap الجديدة يمكن أن تكون قوية في يوم من الأيام بحيث توفر قطعة من التكنولوجيا يمكن للمستخدمين ارتداؤها أو حملها في جيبهم.

ولقد أثبت هذا حتى الآن بداية خاطئة، وتفيد التقارير بأنَّ شركة آبل تعمل على سماعات رأس واقعية، وقد دخلت الكثير من الشركات المبتدئة في هذا المجال، ولكن مرة أخرى سيستغرق هذا سنوات عديدة.

هذا المحتوي ( تكنولوجي: انطلاق الجيل الخامس من الهواتف الذكية مطلع عام 2019 ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( العرب اليوم )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو العرب اليوم.

قد تقرأ أيضا