تكنولوجيا / أهل مصر

تكنولوجيا: جيتكس 2018.. الذكاء الصناعي في المقدمة

أهل مصر : توقّع خبراء تقنية أن يرسم أسبوع جيتكس للتقنية في دورته الثامنة والثلاثين هذا العام خارطة التحول الرقمي في المنطقة والعالم لسنوات عدة، خصوصاً وأن دبي باتت، بفضل قيامها بالعديد من المبادرات الرائدة عالمياً في فضاء الثورة الصناعية الرابعة، أحد اللاعبين العالميين الكبار في مسرح التقنيات العالمي، وتتوقع «غارتنر» أن ينمو حجم سوق التقنية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من 155 مليار دولار بنهاية العام الجاري إلى 168.8 مليار دولار بحلول 2020، ويتوقع خبراء أن يكون لـ«أسبوع جيتكس للتقنية» أثر كبير على العديد من القطاعات التجارية، ويعزّز رحلة الابتكار الرقمي في 25 قطاعاً اقتصادياً رئيسياً.

ستسلّط الدورة الجديدة التي ستحمل شعار «تجربة المستقبل العمراني والخدمي» الضوء على 4 قطاعات هي: المدن الذكية والواقع المعزّز والافتراضي وإنترنت الأشياء والتصنيع الذكي، إلى جانب المدن الذكية الأكثر تقدماً على مستوى العالم، التي تستخدم تقنيات الجيل المقبل في البنية التحتية.

وسيشهد الحدث في دورته الثامنة والثلاثين التي تنطلق في الفترة من 14 حتى 18 أكتوبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي تحت شعار «تجربة المستقبل العمراني والخدمي» مشاركة ممثلين ومتحدثين من أكثر من 10 مدن ذكية عالمية من دبي وأمستردام ولشبونة ومصر لعرض تجاربهم الخاصة للمرة الأولى في تطبيقات المدن الذكية التي ستكون أحد أهم أربعة موضوعات رئيسية هذا العام إلى جانب الواقع المعزّز والافتراضي وإنترنت الأشياء والتصنيع الذكي. في حين ستضم النسخة الثالثة من «جيتكس فيوتشر ستارز 2018» أكبر فعالية للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط، مجموعة من أبرز المتحدثين من جميع أنحاء العالم لتغطية ثلاثة قطاعات، هي التسويق الرقمي والمدن الذكية والتمويل.

ابتكارات

وقال عمار المالك المدير التنفيذي لمدينة دبي للإنترنت: سنقوم بعرض بعض الأعمال والابتكارات الرائدة في مجتمع مدينة دبي للإنترنت، والمتماشية مع شعار «جيتكس» هذا العام «موطن الأفكار العظيمة»، تتضمن أحدث المفاهيم التي طورتها شركات التكنولوجيا، واستعراض بيئة الأعمال المتميزة في المستقبل من خلال «مركز الابتكار»، الذي سيكون مكاناً مزدهراً ومبتكراً ومبدعاً في موقع استراتيجي في قلب مدينة دبي للإنترنت، والذي تم تصميمه خصيصاً لرعاية المواهب والإبداع، وتعزيز المزيد من النمو المتواصل لبيئة الأعمال في المنطقة، مضيفاً أنه سيتم كذلك بالتعاون مع الشركاء الرئيسيين تقديم وجهات نظر حول عدد من الحلول التكنولوجية المبتكرة التي تم تطويرها بشكل تعاوني داخل مجتمع مدينة دبي للإنترنت، بالإضافة إلى توفير تجربة سلسة ستأخذ الزوار في رحلة اختبارية عبر مساحات مخصصة لعرض التقنيات المبتكرة والحلول الذكية.

وأضاف: «وبما أن إنشاء المحتوى الرقمي هو أحد المجالات الأسرع في ابتكار المحتوى، سيكون لدينا استوديو مجهز بأحدث المعدات السمعية البصرية جاهز لاستقبال منشئي المحتوى المبتكرين من داخل وخارج مجتمعاتنا. وبالإضافة إلى ذلك، ستقدم مناطق التطوير أفكاراً وحلولاً لمحترفي التكنولوجيا الذين يعملون مع هؤلاء الشركاء.

والألعاب هي الأخرى قطاع تكنولوجي مثير، والتطورات في الألعاب تؤثر بشكل متزايد على مجتمع التكنولوجيا الأوسع. في جيتكس، سنعطي الفرصة لتجربة بعض أحدث التقنيات التي توصلنا إليها من خلال شركائنا.

وبما أن العديد من الشركات الناشئة والراسخة حققت نجاحاتها داخل مجتمع مدينة دبي للإنترنت. فسوف نحتفل ونعرض ابتكاراتها عبر مجموعة واسعة من قطاعات التكنولوجيا من الألعاب، عبر حلول المنصات الرقمية إلى الروبوتات».

أنظمة

وقال منصور بوعصيبه، المدير التنفيذي في مؤسسة الاتصالات المتخصصة (نداء) إن الشركة ستقوم في دورة هذا العام من المعرض باستعراض مميزات شبكة الجيل الرابع الخاصة بنا من خلال توفير جميع متطلبات الأنظمة والحلول المصممة للمدينة الذكية والآمنة، والتي تتماشى مع خطة دبي الاستراتيجية وتضمن مواءمة أنظمة وشبكات الاتصالات مع المعايير المتبعة دولياً. وبما يتماشى مع التزامنا بتحقيق رؤية الحكومة في استشراف واستحداث مسرعات المستقبل وتمكين الجهات الحكومية من تحقيق الإنجازات وابتكار الحلول للتحديات للوصول إلى الريادة العالمية.

وحول حجم قطاع الاتصالات المتخصصة في الإمارات، أفاد بوعصيبة: «وفقاً لبعض الخبراء والتقارير التي صدرت أخيراً، يبلغ حجم قطاع الاتصالات المتخصصة في الإمارات ودول المنطقة حوالي مليار ونصف المليار درهم، ويتوقع نمو السوق في العام الجاري بنسبة 8% مقارنة مع العام الماضي.

كما نتوقع أن يتصدر الذكاء الاصطناعي المشهد خلال «أسبوع جيتكس للتقنية 2018»، حيث ستعرض كثير من الحلول المبتكرة للمدن الذكية من قبل الشركات المتخصصة في تقديم تقنيات الذكاء الاصطناعي والتحليل التنبؤي وتعلم الآلة وإنترنت الأشياء».

هذا المحتوي ( تكنولوجيا: جيتكس 2018.. الذكاء الصناعي في المقدمة ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( أهل مصر )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو أهل مصر.

قد تقرأ أيضا