تكنولوجيا علماء يتمكنون من تأخير «موت الخلايا»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

المصري اليوم - اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال فريق بحثي من معهد الفيزياء النظرية والتجريبية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم إنهم تمكنوا من تأخير موت الخلايا المبرمج.

وبحسب الدراسة المنشورة في مجلة «سيل ديث أند ديزيز» تمكن الفريق البحثي من كشف آليات التفاعل بين بروتين «فاس ليجاند» الذي يُسبب موت الخلايا، ومستقبل على سطح الخلية يتلقى الإشارة الأولية لبدء سلسلة تفاعل تؤدي في نهاية المطاف إلى موت الخلية.

وقالت الدراسة إن بروتين «فاس ليجاند» يتحد مع بروتين أخر يُسمي الكافولين لبدء تلك السلسلة.

وأشار الباحثون إلى أن إزالة أحد تلك البروتينات قد يمنع موت الخلايا.

يُعد بروتين «فاس ليجاند» أحد البروتينات التي تتفاعل مع مستقبلات الموت الموجودة على سطح غشاء البلازما الخلوى، يؤدي ذلك الأتصال إلى سلسلة من ردود الأفعال التي تنتهي بموت الخلية المبرمج.

ونجح العلماء في تعطيل ذلك التفاعل، وهو الأمر الذي ساهم في تأخير موت الخلايا.

وتكمن أهمية الدراسة في الكشف عن آليات تحفيز موت الخلايا، ما قد يساعد مستقبلاً في وضع استراتيجيات جديدة لعلاج عدد كبير من الأمراض، من ضمنها السرطان.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (المصرى اليوم ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "تكنولوجيا علماء يتمكنون من تأخير «موت الخلايا»" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.