بعد استخدامها لأول مرة بمؤتمر الشباب.. ما هي تقنية "الهولوجرام"؟

الموجز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

كتب- محمد نصار:

استخدم المؤتمر الوطني للشباب تحت عنوان "ابدع انطلق"، والذي تستضيفه على مدار يومين جامعة القاهرة، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعدد من الوزراء والإعلاميين والشخصيات العامة، تقنية تكنولوجيا الهولوجرام في التعامل عن بعد، لأول مرة داخل مصر.

وتعرف هذه التكنولوجيا بتقنية الـ"هولوجرام"، وهي عبارة عن تصوير يستخدم الأبعاد الثلاثية، يعمل من خلال تسجيل الضوء في جسم معين ليعطي شكل هذا الجسم، على أن يتشكل في مجسم ثلاثي الأبعاد من خلال استخدام أشعة الليزر، وتستخدم في الأغراض الأمنية كبطاقات الائتمان، وكذلك في المجالات الفنية كالسينما.

جذورها التاريخية

ترجع الجذور التاريخية لهذه التقنية إلى عام 1947 على يد العالم "دينيس غابور" والتي كانت في البداية تستخدم بهدف تحسين قوة التكبير في الميكروسكوب الإلكتروني.

ورغم ظهور هذه التقنية عام 1947 إلا أنه لم يتمكن العالم من إظهار التصوير التجسيمي إلا عام 1960 وقت ظهور الليزر، وفي عام 1967 استطاع كل من العالمين جيوديس أوباتنكس، وإيميت ليث، من جامعة ميشيغان، عرض أول هولوجرام بعد العديد من التجارب.

كيفية عمل تقنية الهولوجرام

لتكوين هذا المجسم الثلاثي الأبعاد، تحتاج هذه التقنية إلى بعض المتطلبات منها الجسم، وأشعة الليزر، لتسقط على ذلك الجسم وبالتالي تنقسم بواسطة مرايا إلى شعاعين متطابقين، أحدهما يوجه ليسقط على الجسم المراد تصويره، والآخر يوجه إلى وسط التسجيل مباشرة، ولا يتعارض مع الصورة القادمة من الشعاع المنعكس من الجسم ويتناسب معها ليعطي صورة "الهولوجرام".

مراحل الحصول على صورة الهولوجرام

تتم عملية الحصول على صورة الهولوجرام من خلال مرحلتين، الأولى تتعلق بتسجيل أنماط التداخل ثم الحصول على الهولوجرام، والثانية إضاءة الهولوجرام بطريقة معينة، حيث يكون جزء من الشعاع النافذ من الهولوجرام، مطابقًا لموجة الجسم الأصل، لنرى الصورة ماثلة أمامنا كأنها الجسم الأصل.

أنواع الهولوجرام

تنقسم أنواع الهولوجرام إلى عدة أنواع منها، الهولوجرام الشريحي الرقيق، والهولوجرام الحجمي السميك.

الأدوات المطلوبة لتحقيق هذه التقنية، تتضمن:

- جهاز الليزر الذي ينتج الضوء الأحمر وهو ليزر الهليوم نيون وفي بعض التطبيقات البسيطة لـ "الهولوجراف".

- العدسات، وعلى خلاف عدسات الكاميرا، يكون دور العدسات في الهولوجرام، تشتيت الضوء وتفريقه على مساحة من الجسم المراد تصويره.

- مجزئ الضوء، وهو عبارة عن مرآة تعمل على تمرير جزء من الضوء، وعكس الجزء المتبقي.

- المرايا، وتستخدم في توجيه أشعة الليزر عبر العدسات، ومجزئ الضوء إلى الموضع المحدد.

هذا المحتوي ( بعد استخدامها لأول مرة بمؤتمر الشباب.. ما هي تقنية "الهولوجرام"؟ ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الموجز )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الموجز.

أخبار ذات صلة

0 تعليق