اخر الاخبار - استنفار 10 جهات حكومية ضد المبيدات الحشرية

القبس 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نقدم لكم كل ما هو جديد في الاخبار اليوم

إبراهيم عبدالجواد |

في سبيل مواجهة انتشار المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، انتهى مجلس الوزراء إلى اعتماد آلية جديدة تضمن سلامة الخضروات والفواكه الطازجة المستوردة والمنتجة محلياً من خلال 4 خطوات كالتالي:

1 – مراقبة المنتجات المحلية
حيث سيجري القيام بالتفتيش والرقابة على المزارع المنتجة للخضروات والفواكه في مناطق العبدلي والوفرة والصليبية، للتأكد من نسب معدلات المبيدات الحشرية والمضادات الحيوية لمنتجاتها وفقاً للمعايير الدولية، لضمان سلامتها للاستهلاك الآدمي، على أن يتم ذلك من خلال لجنة تضم كلاً من الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية وبلدية الكويت والبيئة وهيئة الغذاء ووزارة الداخلية وذلك لضمان التأكد من صحة المنتجات قبل نزولها إلى الأسواق.
وهناك لجنة برئاسة وزارة الصحة وعضوية الجهات الحكومية المعنية: 1 – وزارة التجارة، 2 – الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية، 3 – الهيئة العامة للبيئة، 4 – الإدارة العامة للجمارك.. وينبثق عنها فرق عمل تعمل بصفة دورية بالتنسيق والمتابعة في ما بينها على تكثيف الرقابة والتفتيش على استيراد المبيدات الحشرية ومحال بيعها للتأكد من مطابقتها للاشتراطات والمواصفات المطلوبة والتأكد من عدم وجود أي مواد منها محرمة دولياً.. على أن يرفع تقرير دوري كل ثلاثة أشهر للوزير المختص عن نتائج عملها.

2 – المنتجات المستوردة
قيام بلدية الكويت بتكثيف الرقابة والتفتيش على الخضروات والفواكه الطازجة المستوردة عبر المنافذ المختلفة ومحال بيعها وتخزينها وتداولها والسوق المركزي للخضروات والفواكه بالصليبية وأخذ العينات منها وإحالتها إلى المختبرات الحكومية المعنية لفحصها والتأكد من خلوها من بقايا المبيدات الحشرية والمضادات الحيوية لضمان سلامتها للاستهلاك الآدمي.

3 – دعم المختبرات
تكليف وزارة المالية بدعم مختبرات وزارة الصحة الخاصة بفحص المواد الغذائية ومختبر الخضروات والفاكهة بسوق الخضروات والفاكهة المركزية بالصليبية التابع لهيئة الغذاء والتغذية بالإمكانات المادية والفنية من خلال زيادة بنود المخصصات المالية.
• دعم ميزانية وزارة الصحة وميزانية هيئة الغذاء لرفع كفاءة تلك المختبرات لتمكينها من أداء مهامها بالشكل المطلوب.
• تكليف بلدية الكويت بالاستعجال بإنجاز المختبر الرئيسي لفحص الأغذية الكائن بمنطقة الشويخ، وتسليمه بعد إنجازه إلى الهيئة العامة للغذاء والتغذية، وتكليف وزارة المالية بالتنسيق مع الهيئة العامة للغذاء والتغذية لتحديد المخصصات المالية لتجهيزه بالمعدات والأجهزة الفنية والكوادر الفنية والإدارية استعداداً لتشغيله.

4 – دعم الهيئة العامة للغذاء
• عمل برامج توعوية للمجتمع لكيفية التعامل لضمان سلامة الخضروات والفواكه الطازجة بشكل خاص وبقية المواد الغذائية بشكل عام للاستهلاك الآدمي.
• رفع مخصصات بند استئجار السيارات الإشرافية وسيارات نقل عينات المواد الغذائية في ميزانية الهيئة العامة للغذاء والتغذية للسنة المالية 2018/2017 لتمكين الهيئة من أداء عملها بالشكل المطلوب عند مباشرتها الرقابة والتفتيش على الأغذية وذلك عند نقل الاختصاص إليها في الموعد المحدد وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 908.

مصر 24 : - اخر الاخبار - استنفار 10 جهات حكومية ضد المبيدات الحشرية مصدره الاصلي من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخر الاخبار - استنفار 10 جهات حكومية ضد المبيدات الحشرية".

0 تعليق