اخر الاخبار - كيف تواجه تسيّب موظف أو تعسّفه؟

القبس 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نقدم لكم كل ما هو جديد في الاخبار اليوم

احترام الموظف أينما كان ومهما كان نوع عمله مطلوب، لأن الموظف يمثل الدولة بكل قطاعاتها، فأي اعتداء على موظف أو مدرس أو طبيب أو عسكري يجب أن يواجه بأغلظ العقوبات، حتى نتعلم كلنا معنى هيبة الدولة واحترام كل من يقدم لنا خدماتها.
لذا نجد الآن لوحات تحذّر من أي إساءة للموظف في كثير من مواقع العمل وعلى شبابيك المراجعين، لأن التطاول على الموظف باللسان أو اليد أمر غير محمود وخارج نطاق الأخلاقيات والتعامل العالي.
ولكن، إذا ما أساء موظف ما لي لفظيا، بمعنى إذا تحدث معي بصوت عال، أو بشكل لا ينسجم مع مكان العمل، أو عطل معاملتي أو تجاهلها، أو رفض متابعة ورقة ما، لأن هذا عمل من هم أدنى منه مستوى بالعمل، أو نهرني، أو تحداني، أو تعامل معي من منطلق شخصي جدا بعيدا عن المهنية وواجب العمل أو.. أو.. ماذا أفعل؟
كثير من المراجعين، وأنا أتحدث عن الذين هم على حق، وملتزمون بما تتطلبه ظروف مراجعة الجهة المختصة، ولم يتطاولوا شخصيا على موظف بأي شكل من الأشكال، يشتكون من كثير من العراقيل التي يواجهونها على مكاتب المراجعة، في كثير من الوزارات والمؤسسات.
سواء بادعاء أن الأرقام انتهت، وهم في أول دقائق الدوام، أو التحدث بصوت وأسلوب فيه إهانة للمراجع، أو استخفاف فيه، أو تضييع الوقت بالأكل والتحدث هاتفيا أو مع بقية الموظفين، وحتى المبالغة بأوقات الصلاة، والتمادي بالتعطيل في إنهاء الإجراءات أو المعاملات، غير مقدرين العناء، الذي يتحمله المراجع ليصل إلى هذا المكان.
ماذا يفعل المراجع في هذه الحالات؟
خلال متابعتي، التي أحرص عليها كل صباح للبرنامج الإذاعي ضحاوي الثاني، الذي تقدمه الزميلتان انتصار الطواري وسميرة السليمان، لما يتمتع به البرنامج من قيمة عالية ورقي التقديم والموضوعات المطروحة للنقاش،. تمت استضافة متخصص قانوني تحدث عن الخطوات، التي يجب أن يلجأ إليها المراجع في حال واجهه أي تعطيل متعمد أو إساءة تعامل من موظف.
قال المتخصص إن على المراجع أولاً أن يكتب شكوى يدوية بالحادثة وكل المعلومات الخاصة بالشاكي، اسمه الكامل ورقمه المدني وهاتفه، موجهة إلى مدير الإدارة المعنية.
وبعد سبعة أيام إذا لم يصله أي رد، يوجه نفس الكتاب إلى الوكيل المساعد للقطاع بالوزارة، وإذا لم يصل أي رد، تعاد الشكوى وتوجه إلى الوزير المعني، ثم إلى لجنة الشكاوى والعرائض في مجلس الأمة في حال لم يصل رد من الوزير.
هذه هي الخطوات القانونية، التي يجب التعامل معها في حال واجهت المراجع أي مشكلة مع الموظف، أدت إلى تعطيل متعمد للمعاملة أو الإساءة إلى المراجع.
هذا هو الطريق الصحيح للرد على الموظف المسيء، وليس بأسلوب التعدي بالسب والقذف أو الضرب، لأن ذلك لا يحل مشكلة أبدا، بل يزيدها ويعقدها وقد يقلب الحق على صاحبه.
وكما ساهمت وساعدت لوحة التحذير من التعدي على الموظف في منع هذا السلوك المشين، نتمنى أن يكون هذا الطريق القانوني سبيلا أيضا للحد من تسيب بعض الموظفين وتماديهم في ذلك، والتعامل مع المراجع على المزاج وبأسلوب شخصي ومهين.
* * *
قارئة فاضلة طرحت سؤالا حول ما إذا كان مقترح بعض النواب بتقصير مدة عمل الرجل بالقطاع الحكومي، وإمكانية تقاعده وهو في ريعان شبابه (45 سنة)، إذا ما كان هؤلاء يطبقون مقترحهم على بعض النواب، الذين أصبحوا وجوها مفروضة علينا، رغم أنها أصبحت لا تزيد ولا تنقص شيئا بالمجلس، لأنها أصبحت خارج نطاق التغطية.
سؤال وجيه والله.
وسلامتكم.

اقبال الأحمد
[email protected]
[email protected]

مصر 24 : - اخر الاخبار - كيف تواجه تسيّب موظف أو تعسّفه؟ مصدره الاصلي من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخر الاخبار - كيف تواجه تسيّب موظف أو تعسّفه؟".

0 تعليق