اخبار الفن بعد حفلات أم كلثوم وياني.. السعودية تُرخص دور العرض السينمائية

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

المصري اليوم - للمرة الأولى وبعد عدة إجراءات تشهدها المملكة العربية السعودية، أعلنت وزارة الثقافة والإعلام السعودية أنها ستسمح بإنشاء دور عرض سينمائية في أراضيها عام 2018 بشكل رسمي وحاصلة على تراخيص.

وذكرت وزارة الثقافة والإعلام السعودية، وفقًا لتقارير إعلامية صادرة في المملكة، أن البدء في منح تراخيص لصالات السينما في المملكة سيبدأ خلال مدة لا تتجاوز 90 يومًا، ويأتي ذلك في إطار خطة الاصلاح التي يتبناها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والتي تحاول الاعتماد على السياحة والأنشطة الترفيهية، من أجل تخفيف الاعتماد على النفط والبترول كمصدر وحيد وأساسي للدخل.

وكانت المملكة العربية السعودية تبنت خطة للإصلاحات وتطبيق سياسات تخفف مما هو معروف عن المملكة من تشدد، خاصة في مجالات الترفيه والإعلام وما يتعلق بالمرأة، حيث بثت الشهر الماضي حفلات لسيدة الغناء العربي أم كلثوم على الإذاعة الثقافية الرسمية، كما أعلنت المملكة استقبال حفلات للموسيقي الشهير ياني وغيره، مما اعتبر كسرا للتقاليد الجامدة في المملكة، إلى جانب السماح بقيادة المرأة للسيارات.

الناقدة خيرية البشلاوي أوضحت في تصريحات لـ«المصري اليوم» أن دور العرض في السعودية كانت مقتصرة على الموظفين الغربيين في إحدى الشركات الأجنبية العاملة في المملكة في تجمعاتهم السكنية الخاصة، وذلك في فترة السبعينيات، وبعدها شهدت قاعات عرض صغيرة ومحدودة متاحة للمواطنين السعوديين عبر الأندية الرياضية وفي بعض البيوتات في الرياض وجدة والطائف وأبها إلا أنه كان عرضا عشوائيا، يفتقد التنظيم والتهيئة اللازمة للمشاهدة والتسويق المناسب وطقوس المشاهدة بدور العرض التي تتبع في الصالات السينمائية.

وأشارت «البشلاوي» إلى أن الجهات الرسمية في السعودية لم تعلن بعد نوعية الأفلام التي سيجري عرضها إن كانت محلية أو عربية أو أجنبية، إلى حانب ما يتعلق بظهور النساء في تلك الأفلام، وما ستخضع له من رقابة على مشاهد أو أفكار معينة.

ويأتي ذلك أيضًا بعدما شهدت المملكة على مدى الأعوام الماضية محاولات لتقديم أفلام سينمائية لمخرجين سعوديين، أغلبها تم تصويره وعرضه خارج المملكة، منها «كيف الحال» و«بركة يقابل بركة» و«ظلال الليل» و«مناحي».

أين تذهب هذا المساء؟.. اشترك الآن

مصر 24 : - اخبار الفن بعد حفلات أم كلثوم وياني.. السعودية تُرخص دور العرض السينمائية مصدره الاصلي من موقع المصرى اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخبار الفن بعد حفلات أم كلثوم وياني.. السعودية تُرخص دور العرض السينمائية".

أخبار ذات صلة

0 تعليق