موريتانيا اليوم: ندوة لنقاش فكر الشيخ عبد الله بن بي من خلال إعلان مراكش

الاخبار الموريتانية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

موريتانيا اليوم الأخبار(نواكشوط) ـ نظم المركز الموريتاني للدراسات والبحوث الإنسانية مبدأ مساء اليوم الثلاثاء ندوة فكرية حول وثيقة مراكش لحقوق الأقليات ـ قراءة في المحتوى والدلالات ـ.

 

الدكتور اسلم ولد سيد المصطف خلال مداخلته بالندوة قال إن مفهومي الأقلية والأكثرية ليس لهما أبعاد قيمية في الإسلام مشيرا إلى أن البيئة الإسلامية لا تفدع إلى مثل هذه المصطلحات ولكن مع مجيء الاحتلال بثثقافة الكراهية وبث التفرقة والتمايز العنصري وبث الخلاف بين أوساط المجتمع.

 

وأكد ولد سيد المصطف أن الشيخ عبد الله ولد بي وفق في وضع قراءة جرئية بتفكير إبداعي استطاع من خلاله دفع الكثير من الشبهات ، كما استخرج احكاما دقيقة موجودة في الأصل في القرآن الكريم، مضيفا أنه تجاوز ضيق أفق المدرسة التقليدية وفاق معاصريه من جيله و استطاع فهم الواقع عبر اطلاعه الواسع على وفكره الإبداعي.

 

بدوره أكد الشيخ الخليل ولد انحوى إعلان مراكش حول حقوق الأقليات ساهم الشيخ عبد الله بن بيه من خلاله في تقويم اختلالات كبيرة في المفاهيم منبها إلى أن المصطلحات كانت تائهة ومستورد في أغلبها ودخيلة وجعلتنا نحكم بمنظومة قيمة مخالفة، مشيرا إلى أن مصطلح الكثرة لا يحمل قيمة ذاتية في الثقافة الإسلامي.

 

وتابع ولد انحوى أن وثيقة إعلان مراكش نبهت إلى حالة إفلاس قيمي، مضيفا أن مصطلحات المواطنة والتسامح وحقوق الأقليات فرضها واقع دولي جعل " قاع القيم سقفا"، فهذه القيم موجودة في الإسلام ولسيت هي أعلى سقف هذه القيم.

 

ونبه الأستاذ الخليل ولد انحوى إلى أنه يرى بأن هناك ثلاث أمراض لابد من معالجتها لتحقيق سلام وأمن دائمين في المجتمع الإسلامي يتعلق الأول منها بمرض الجهل بصنفيه علاجه يكمن في تحقيق التعليم ومنع التعدي على الغير، والمرض الثاني هو الجور والظلم وعلاجه يمكن في تحقيق العدل، أما المرض الثالث فهو الجوع وعلاجه يكمن في تحقيق عيش كريم ومعيشة طيبة، مضيفا أن علاج هذه الأمراض يحتم وضع استراتجيات عملية لا قولية لتحقيق ما تصبوا إليه المجتمعات من عدل.

 

الوزير أبوبكر ولد احمد بدوره أكد خلال مداخلته بالندوة أن إعلان مراكش أثار نقاشا كبيرا شمل في جانبه الأول الأقليات في العالم الإسلامي وحدد مفاهيم من قبيل الاشتراك في الأصل الجامع للبشرية واسقط بذلك حروب الأنساب والأقليات، ومفهوم مبدأ التكريم والذي جاء في القرآن قبل الإيمان، ثم تطرق الإعلان لقاعدة العدل " ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى"، كما قال الله عز وجل، ثم قاعدة التعارف والدعوة إليه.

 

يذكر أن مركز مبدأ دأب على تنظيم سلسلة من الندوات ضمن مشروع التعريف بالتراث الفكري و الفقهي للشيخ عبد الله ولد بي.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (الاخبار الموريتانية ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي الاخبار الموريتانية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "موريتانيا اليوم: ندوة لنقاش فكر الشيخ عبد الله بن بي من خلال إعلان مراكش" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق