منوعات| في رمضان.. طرق الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

جريدة الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

السلالة: إذ ينتشر ضغط الدم المرتفع غالبًا عند أصحاب العرق الأسمر.


الوراثة: تُشكل العنصر الثالث الذي قد يكون سببًا في ارتفاع ضغط الدم.


البدانة: عنصر آخر قد يؤدي الى الإصابة، فكلما ارتفع الوزن باتت أنسجة الجسم في حاجة إلى دم أكثر ليمدها بالغذاء والأكسجين.


قلة النشاط: تؤثر بدورها ويزيد من فرصة الإصابة ويؤدي الكسل إلى زيادة نبضات القلب، ما يجعل عضلاته في حاجة إلى مجهود أكبر في حالتي الانقباض والاسترخاء، ما يؤثر سلبًا في عمل الشرايين.


التدخين: عنصر آخر إضافي مؤثر كون التبغ بتركيبته الكيميائية يدمر جدار الشرايين ويُكوّن كتلًا دهنية مشبعة بالكوليستيرول. كما أن النيكوتين يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية ما يُرغم القلب على الضخّ بقوة.

تذكرون دائمًا أن الإفراط بتناول أطعمة وموالح ومخللات ودهون وسكريات بعد ساعات طويلة من الصيام قد يكون أحد الأسباب الخفية أو لنقل الملتبسة التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. وهناك أسباب أخرى تبدأ ملتبسة بينها تناول أحد العقاقير لا سيما منها حبوب منع الحمل وبعض أنواع المسكنات وأدوية علاج نزلات البرد التي تُعد طبيًا سببًا أساسيًا في ارتفاع ضغط الدم. وتؤدي أحيانًا بعض الأمراض إلى حدوث ارتفاع في ضغط الدم مثل أمراض الكلى والغدة الدرقية ووجود خلل في الأوعية الدموية والتوتر الدائم الذي يتسبب في جعل الدم يسخن والضغط يرتفع.


طبيعي جدًا أن يختلف ضغط الدم في الجسم بحسب الوقت الذي يؤخذ فيه، فضغط الصباح، حين يكون الجسم في حال استرخاء وسكون وتكون المشاعر مستفزة، قد يختلف تمامًا عن ضغط دم يُقاس إثر عناء كبير وبُعيد مواجهة مشاعر جياشة متنوعة. وهذا الضغط قد يختلف، بكلام أدق، باختلاف كل نبضة قلب.

ولتجنب ارتفاع ضغط الدم في مضان، هناك عدة نصائح.

– شرب كثير من السوائل عند الإفطار لتجنب العطش والجفاف والمضاعفات الأخرى المرتبطة به.


– تناول الفاكهة والخضار التي هي مصدر مهم للبوتاسيوم يساعد على التحكم في ارتفاع ضغط الدم.


– تجنب المنشطات مثل القهوة والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين.


– الابتعاد عن الأطعمة عالية الصوديوم والمكسرات المملحة والمخللات واستبدالها بالخضار الطازجة.


– تناول السمك المشوي مرتين على الأقل أسبوعيًا كونه يحتوي على دهون صحية وأوميجا3.


– تناول منتجات الحليب قليلة الدسم، لأن الكالسيوم يلعب دورًا أساسيًا في تنظيم ضغط الدم وتحسين صحة العظام.


– تناول اللحوم الحمراء في اعتدال.


– مواصلة القيام بالتمارين الرياضية، لا سيما المشي، خلال رمضان، ما يساعد على تنظيم ضغط الدم.

هذا المحتوي ( منوعات| في رمضان.. طرق الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( جريدة الفجر )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو جريدة الفجر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق