وكالات / الشبيبة - عمان

اخبار عمان اليوم بالصور.. 10معلومات عن ميناء السويق الذي دخل الخدمة رسميا

  • 1/2
  • 2/2

اخبار عمان اليوم حيث السويق- سعيد الهنداسي

تماشياً مع إستراتيجية الحكومة في تطوير الموانيء على طول سواحل السلطنة، دشنت وزارة النقل والاتصالات صباح اليوم (السبت) أولى عمليات التشغيل التجاري الرسمية لميناء السويق بحضور معالي الدكتور أحمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات وسعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية وسعادة الدكتور/ حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية وسعادة الشيخ/ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة، وسعادة الشيخ/ حمود بن ناصر بن حمود الهاشمي والي السويق، واصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى ممثلي ولاية السويق، وأعضاء المجلس البلدي بالولاية، وعدد من المختصين بالوزارة والجهات الحكومية الاخرى ومجموعة أسياد.

التقرير التالي يستعرض أهم المعلومات حول الميناء ومكانته الاقتصادي

1- يأتي هذا التشغيل بعد نجاح عمليات التشغيل التجريبي التي إنطلقت في الخامس عشر من شهر أغسطس المنصرم قبل إسبوعين من بدء التشغيل الفعلي للعمليات التجارية.

  • تكريم المساهمين والداعمين للجنة السلامة المرورية بوادي المعاول


2- سيعمل هذا الميناء على تحقيق التكامل مع الموانيء الرئيسية الأخرى بالسلطنة وذلك من أجل الإستفادة من الإمكانيات التي يتمتع بها قطاع النقل البحري اللوجيستي وتعظيمها.

923963.jpg

3- سيتمكن الميناء بعد إنطلاق عمليات التشغيل التجاري من البدء في استقبال مختلف أنواع السلع كالبضائع العامة والمواشي والخضروات والفواكه القادمة من الأسواق الدولية الرئيسية، بالإضافة الى ذلك سيشكل الميناء منصة للعديد من شركات القطاع الخاص لتطوير وتوفير خدمات مساندة داخل الميناء والمنطقة الواقعة حوله.

923964.jpg

4- أوكلت وزارة النقل والاتصالات مهمة إدارة العمليات التشغيلية في ميناء السويق إلى شركة مرافي التابعة لمجموعة أسياد، حيث تخطط الشركة لزيادة طاقة الميناء وتعميقه مستقبلاً بما يسهم في تنفيذ استراتيجية الحكومة في هذا الإطار ويمكن الميناء من التعامل مع المزيد من السلع والسفن ذات الأحجام الكبيرة.

923965.jpg

5- بعد حفل التدشين صرح معالي الدكتور احمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات لوسائل الاعلام قائلا :

(تشغيل ميناء السويق يأتي ضمن خطة لوزارة النقل والاتصالات لإيجاد سلسلة من الموانئ الصغيرة والمتوسطة على طول ساحل عمان وذلك لتفعيل التجارة صغيرة الحجم والتي عادة تتركز في السفن الخشبية والسفن التي تكون احجامها ليست بالكبيرة وبذلك خطتنا ان تكون هذه الموانئ هي مكملة للموانئ الرئيسية الكبيرة في عمان وان لا نزحم الموانئ الرئيسية بهذه السفن.

923968.jpg
923969.jpg

6- أضاف معالي وزير النقل والاتصالات ان ميناء السويق بالتحديد جاء حقيقة لاستكمال نقل بعض الأنشطة المتبقية من ميناء السلطان قابوس حيث كما تعلمون نقلنا جميع أنشطة الحاويات الى صحار وبقت هناك الأنشطة الخاصة بالمواشي والفواكه وانشطة البضائع العامة البسيطة والتي تأتي بسفن معينة ولذلك خطتنا تدريجيا سيتم نقل ما تبقى من أنشطة في ميناء السلطان قابوس الى ميناء السويق

7- أضاف معاليه سيترتب على هذا الميناء دعوة للتجار الى استخدام الميناء والى التصدير والاستيراد من خلاله مع الدول المحيطة والمجاورة ونتمنى الاستثمار في الأنشطة المصاحبة لحركة الميناء كالنقل والمخازن المبردة والصناعات الخفيفة في السويق والمنطقة المحية بالميناء

8- توقع معاليه ان تكون الحركة جيدة الميناء سيغذي محافظة مسقط والمنطقة اللوجستية في الخزائن ونتوقع ان تنشط الحركة في هذا الميناء وبالتأكيد مع نشاط الحركة ستقوم الحكومة بالتوسع في الميناء فهناك الان رصيف واحد سنقوم بإذن الله بإضافة رصيف اخر قريبا وبعد ذلك ستكون توسعة اكبر مع نمو الحركة ونقوم الاهتمام بالطرق المؤدية الى دخول وخروج الميناء .

9- حول سؤال الشبيبة عن مدى الاستفادة والعوائد الاقتصادية لأبناء ولاية السويق من وجود الميناء في ولايتهم والرسالة الموجهة اليهم أجاب معاليه : سيكون الميناء نواة لجميع ما تعلق بالحركة التجارية والسفن الخشبية والسفن الاخرى المتوسطة الحجم وايضا نقل الحركة من ميناء السلطان قابوس وسيصبح ميناء السويق هو الميناء الرئيسي نوعا ما لمثل هذه الانشطة وهناك فرص واعدة في بناء مخازن عامة ومخازن مبردة ونقل المواشي واسواق للخضار والفرصة كبيرة وباذن الله الوزارة ستعمل على تطوير الميناء بالتوازي مع النشاط التجاري .

10- من جانبه قال المهندس/ عبد الرحمن بن سالم الحاتمي الرئيس التنفيذي لمجموعة اسياد " إن تعظيم العائد من استثمارات الحكومة في أصول القطاع اللوجستي أمراً في غاية الأهمية لمجموعة اسياد ، ويعكس افتتاح ميناء السويق إلتزامنا بتعزيز مكانة السلطنة كمركز عالمي للأعمال اللوجستية ضمن الإستراتيجية المرسومة للقطاع اللوجستي بالسلطنة".

هذا المحتوي ( اخبار عمان اليوم بالصور.. 10معلومات عن ميناء السويق الذي دخل الخدمة رسميا ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الشبيبة - عمان )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الشبيبة - عمان.

قد تقرأ أيضا