الارشيف / وكالات / وكالة صفا

اخبار فلسطين اليوم ندوة بنابلس توصي بـ"ميثاق شرف" للنشر بمواقع التواصل

اخبار فلسطين اليوم حيث أوصت ندوة متخصصة عقدت في نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، بإنجاز "ميثاق شرف" للنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

جاء ذلك خلال الندوة التي عقدتها شركة ديارنا لإدارة الحدث، بعنوان "كيف تكون إيجابيا عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟".

وشارك في الندوة رئيس قسم الاعلام بجامعة بيرزت الدكتور نشأت الأقطش، ومراسلة تلفزيون فلسطين ريما العملة، والمصور الصحافي علاء بدارنة مراسل الوكالة الاوروبية ومدرس التصوير بجامعة بيرزيت، بحضور نخبة من النشطاء والمثقفين والمهتمين.

واستعرض الصحافي علي دراغمة الذي أدار الندوة، في مستهل حديثه، العديد من الجوانب المتعلقة بموضوعها، ومنها سوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها السلبي، وكيف تكون إيجابيا في النشر على هذه المواقع.

وطالب دراغمة الناشطين بضرورة توخي الدقة والحذر أثناء النشر، والحصول على التغذية الراجعة الدورية على منشوراتهم وتفاعل الناس مع شتى القضايا، مركزا على ضرورة وضع المعلومة كما هي دون زيادة مفرطة أو نقصان يضعفها ويغير من مسارها.

وتحدث الأقطش عن الفوضى الإعلامية الإيجابية التي يتمتع بها المجتمع الفلسطيني عبر منصات التواصل الاجتماعي، بما يضمن حرية الرأي والتعبير.

وقال الأقطش: "إن مخزون المعلومات التي يتمتع بها كل شخص هي بوصلته في النشر"، لافتا في الوقت ذاته إلى أن التضليل الاعلامي المختلف يقود إلى انتكاسات مختلفة ومربعات خاطئة، لكنها قد تقود في النهاية إلى الحقيقة المنشودة .

من جانبها، استعرضت العملة تجربتها كصحافية مع النشر الخاطئ المستعجل من بعض الهواة على منصات التواصل الاجتماعي، والجهد الإضافي الذي بات يبذله الصحافي في التحقق من المعلومة أو نفي الشائعة، مطالبة رواد منصات التواصل برسم الابتسامة والأمل والايجابية في منشوراتهم.

من ناحيته، شدد بدارنة على ضرورة المصداقية في نشر الصور المختلفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لما للصورة من تأثير كبير على المشاعر والعواطف وانعكاسها المباشر على الناس وتشكيلها للرأي العام المختلف.

واستعرض جملة من النماذج الحقيقية والواقعية، مطالبا الناشرين باحترام خصوصية الناس وحرماتهم.

وقال بدارنة: "إن الهواة من أصحاب صفحات التواصل الاجتماعي في غالبيتهم ينشرون دون التأكد من المصدر، ويكتفون بالنقل من صفحات أخرى، كما أن أغلب المتفاعلين على المنشورات هم ذاتهم في الأغلب عبر الصفحات المختلفة.

وفي نهاية الندوة، قدم الحضور جملة من المداخلات والتوصيات، كان أبرزها ضرورة إعداد ميثاق شرف للنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بما يحقق الإيجابية في النشر، ولا يتعارض مع حرية الرأي والتعبير والانتقاد السليم.

كما دعوا إلى الإعداد لندوة أوسع، يشارك بها المئات من الناشطين، وتكون نواة الإعداد لها من المشاركين في هذه الندوة.

هذا المحتوي ( اخبار فلسطين اليوم ندوة بنابلس توصي بـ"ميثاق شرف" للنشر بمواقع التواصل ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( وكالة صفا )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو وكالة صفا.

قد تقرأ أيضا