وكالات / شاشة نيوز

شاشة نيوز: كيف ردت القيادة على 'الكونفدرالية مع الأردن'؟

رام الله- شاشة نيوز: قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينه، إن فكرة الكونفدرالية موجودة على جدول اعمال القيادة الفلسطينية منذ العام 1984، وأن موقف القيادة منذ ذلك الحين وإلى الآن يؤكد أن حل الدولتين هو المدخل للعلاقة الخاصة مع الأردن.

وأضاف أبو ردينه، أن قرار الكونفدرالية يقرره الشعبان.

 

الأردن: المقترح غير مطروح للنقاش

 أكدت جمانة غنيمات، وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة الأردنية، أن مقترح الكنفدرالية بين الأردن وفلسطين ليس مطروحا للحديث والنقاش.
وقالت غنيمات في تصريح لوكالة (عمون) الاردنية: "إن الموقف الاردني ثابت وواضح تجاه القضية الفلسطينية، ويقوم على حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

واشارت الى ان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، أكد على أنه لا بديل عن حل الدولتين، وأنه قاد الجهود الدبلوماسية لتكريس الموقف الأردني.
وكانت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية، قد أعلنت في وقت سابق من اليوم الأحد، أن الرئيس الامريكي دونالد ترامب عرض على الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اقامة كونفدرالية مع الاردن، حيث وافقة الاخير عليها ولكن بشرط، هو أن تكون إسرائيل جزءاً منها.
 

هآرتس: ترامب عرض الملف على الرئيس عباس

ونقلت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية، الأحد، ما قاله الرئيس عباس لمندوبين من حركة (السلام الآن) الإسرائيلية خلال لقائه بهم في مدينة رام الله.

وحسب الصحيفة، التي نقل عنها موقع (المصدر) الإسرائيلية، قال الرئيس عباس، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، هو الذي يرفض الالتقاء به، لافتاً إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عرض عليه كونفدرالية مع الأردن، وفق الصحيفة.
وأوضح الرئيس عباس، أن طاقم المفاوضات الأمريكي عرض أمامه خطة سياسية، تستند إلى إقامة كونفدرالية مع الأردن، وأنه يوافق على برنامج كهذا فقط إذا كانت إسرائيل جزءاً من الكونفدرالية.

وتابع الرئيس، حسب الصحيفة: "سُئلت إذا كنت أومن بالفيدرالية مع الأردن، أجبت: نعم، أريد إقامة كونفدرالية ثلاثية مع الأردن وإسرائيل، وسألت إذا كان الإسرائيليون يوافقون على هذا الاقتراح، والولايات المتحدة عدوة الفلسطينيين، وتلغي إمكانية صنع السلام".

هذا المحتوي ( شاشة نيوز: كيف ردت القيادة على 'الكونفدرالية مع الأردن'؟ ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( شاشة نيوز )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو شاشة نيوز.

قد تقرأ أيضا