ليبيا اليوم مجمع ليبيا يقدم مبادرة جديدة من ثمان بنود للمبعوث سلامة بشأن الأوضاع الراهنة فى طرابلس

اخبار ليبيا 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اخبار ليبيا اليوم حيث ليبيا – وجه رئيس مجمع ليبيا للدراسات المتقدمة ، الأحد ، كتابا جديداً إلى المبعوث الأممي غسان سلامةمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلحاقًا برسائله السابقة التي قال إنه أرسلها إلى البعثة بتاريخ16/7/2017، وبتاريخ 4/9/2017، وبتاريخ 31/8/2018 وتتعلق الأخيرة بشأن مستجدات الوضع فى طرابلس .

وفى نسخة منها نشرها عبر موقعه الإلكتروني الرسمي وطالعتها صحيفة المرصد، وصف المجمع فى رسالة ممهورة بتوقيع رئيسه عارف النايض الوضع الإنساني في العاصمة طرابلس بالكارثي مقترحاً عليه مبادرة عاجلة قال إنه سيسعى لجمع التوقيعات عليها من أكبر عدد مُمكن من اللّيبيّين واللّيبيّات، ومن جميع الأطياف والأطراف، تحت اسم “مبادرة إحياء ليبيا ”  للسّلام في العاصمة طرابلس.

وتتضمن المبادرة ثمان نقاط رئيسية وكانت كالتالي :

1. الوقف الفوري لإطلاق النار، من جميع الأطراف، وقيام الأمم المتحدة بالتزاماتها بحماية المدنيّين، حسب قرارات مجلس الأمن ذات العلاقة.

2. تقديم الإغاثة والمُساندة الإنسانية العاجلة لجميع الجرحى والمتضرّرين.

3. تقديم الخدمات الأساسية العاجلة لجميع سكّان العاصمة.

4. إعلان بعثتكم أنّ اتفاق الصخيرات ينتهي بتاريخ 17 ديسمبر 2018، والذي كان يفترض أن لا يدوم أكثر من سنتين أصلًا، حسب الاتفاق نفسه.

مبادرة مجمع ليبيا حول الإشتباكات فى طرابلس

5. أن تعلن رئاسة مجلس النواب، بطلب من بعثتكم ، الانتخابات الرئاسية، حسب قرار مجلس النواب رقم 5 لسنة 2014، وفي موعد 10ديسمبر 2018 المتفق عليه.

6. أن تعلن بعثتكم أنّ صلاحيات المجلس الرئاسي تقتصر على الإعداد للانتخابات في موعدها، وتقديم الخدمات الأساسيّة فقط.

7. أن يقوم المجلس الرئاسي، بموجب بنود الترتيبات الأمنية المتفق عليها في إتفاق الصخيرات، بحلّ جميع التشكيلات المسلحة في العاصمة طرابلس، وتسليم أسلحتها للجنة متخصّصة من الأمم المتحدة.

8. أن تشكّل قوّة ليبية مختلطة من كافة أنحاء ليبيا، وتحت إشراف لجنة مشتركة، بموجب نتائج جلسات الحوار الست لتوحيد المؤسسة العسكرية في القاهرة، تحفظ الأمن وتحمي الانتخابات، وبمشاركة لجان مراقبة مدنيّة من جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدةوسنُباشر في جمع التّوقيعات من خلال البريد الإلكتروني: [email protected]

وكان المجمع قد أرسل يوم الجمعة الماضية رسالة إلى أمين عام الأمم المتحدة فى نيويورك أنتونيو غوتيرس عن طريق المبعوث سلامة أشار فيها إلى أنه حذر البعثة مرارا وتكرارا، في إجتماعات سابقة ومراسلات رسمية، ومن خلال ندوات ومؤتمرات صحفية، من التنفيذ الإنتقائي والجزئي لإتفاق الصخيرات، وخاصة من الإهمال التام، وعلى مدى نحو ثلاث سنوات، لباب الترتيبات الأمنية بجميع مواده (33) إلى (46)، وقسم (الأولويات الأمنية) بالملحق (2)، والملحق (6) والخاص بالترتيبات الأمنية.

وأضافت تلك الرسالة بأن المجمع حذرى أيضاً من مغبة شرعنة تشكيلات عسكرية وأمنية بعينها على حساب مؤسستي الجيش والشرطة، وخاصة في طرابلس ومن خطر تمويل تلك التشكيلات عن طريق الإستحواذ المؤدلج على مؤسسات الدولة، وخاصة (مصرف ليبيا المركزي).

المرصد – متابعات

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة المرصد الليبية

هذا المحتوي ( ليبيا اليوم مجمع ليبيا يقدم مبادرة جديدة من ثمان بنود للمبعوث سلامة بشأن الأوضاع الراهنة فى طرابلس ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( اخبار ليبيا )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو اخبار ليبيا.

أخبار ذات صلة

0 تعليق