اخر الاخبار من هو الرسّام الجزائري محمد اسياخم الذي يحتفل جوجل بميلاده؟

عيون 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مصراوي Masrawy

من هو الرسّام الجزائري محمد اسياخم الذي يحتفل جوجل بميلاده؟

03:53 م الأحد 17 يونيو 2018

القاهرة- (مصراوي):

يحتفل محرّك البحث جوجل، اليوم الأحد، بالذكرى الـ90 لميلاد الفنان التشكيلي الجزائري محمد اسياخم، باعتباره أحد مؤسسي الفن التشكيلي الحديث بالجزائر، الذي نجح خلال فترة ليست بالطويلة، أن يكون من روّاد الحركة التجريدية في عصره.

وُلِد اسياخم، بحسب سيرته الذاتية على موسوعة "بريتانيكا"، في قرية جنَّاد بمدينة أزفون في ولاية تيزي وزو الجزائرية، في 17 يونيو 1928 وتوفي في 1 ديسمبر 1985.

درس الرسم صغيرًا، وتتلمذ على يد محمد راسم، وسنحت له الفرصة لكي يعرض لوحاته بقاعة أندريه موريس في باريس في العام 1951، لينضم بعدها إلى طلبة المدرسة العليا للفنون الجميلة بباريس.

أصبح في العام 1963، أستاذًا بالمدرسة الوطنية للفنون الجميلة بالجزائر، وعضوًا مؤسسًا للاتحاد الوطني للفنون التشكيلية، وفق "بريتانيكا".

بجانب الفن التشكيلي، عَمِل بالكتابة والصحافة، وله الكثير من الإسهامات في هذا المجال، كما ألّف كتابه "35 سنة في جهنم رسام"، حيث عرض فيه ملامح من تجربته الفنية والإنسانية.

نال اسياخم عدة جوائز تقديرية، كان أبرزها جائزة الأسد الذهبي في روما في 1980. ويحظى بشعبية وشهرة بين أوساط الجزائريين، لاسيّما المهتمين بالحركة الفنية.

شبكةعيونالإخبارية

مصراوي Masrawy

هذا المحتوي ( اخر الاخبار من هو الرسّام الجزائري محمد اسياخم الذي يحتفل جوجل بميلاده؟ ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( عيون )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو عيون.

أخبار ذات صلة

0 تعليق